الأخبار

تقرير مؤسسة عالم واحد عن اليوم الثاني للاستفتاء

166

 

 

رصد مراقبو مؤسسة عالم واحد للتنمية وحقوق الإنسان، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، العديد من الأمور في عدد كبير من اللجان كان أهمها عملية مبيت الصناديق و التي مرّت آمنة تحت قبضة قوات الشرطة والجيش ودون وقوع خسائر فيها أو حدوث مشكلات وخرجت من أماكن مبيتها داخل اللجان سليمة آمنة بمعرفة رئيس كل لجنة.

كما رصدوا تأخر العديد من اللجان في البدء بسبب تأخر القضاة والموظفين، وضعف إقبال الناخبين على مقار الاقتراع في الساعة الأولى من بداية اليوم الثاني وانعدامه في عدّة لجان في مختلف المحافظات و جاء رصد المؤسسة للأوضاع كما هو مبين:

مبيت صناديق الاقتراع:

مرّت عملية مبيت الصناديق داخل كل لجنة بسلام تحت قبضة أفراد من الجيش والشرطة داخل الأماكن التي تم الاتفاق على مبيتها داخلها ورصدت المنظمة أن أغلب هذه الأماكن كانت مؤمنة بشكل كامل، وتم غلق هذه الحجرات بأقفال وش تم تشميعها بمعرفة رئيس كل لجنة والذى احتفظ بمفاتيح تلك الأقفال معه لحين حضوره في صباح اليوم، وببداية اليوم حضر رئيس كل لجنة وقام بفض الشمع من على الأبواب واستلم الصناديق والأوراق وأتمَّ جميع الإجراءات القانونية ليبدأ عملية التصويت والاقتراع.

تأخر اللجان في عمليات الفتح:

رصد المراقبون عدد من اللجان التي بدأت متأخرة عن الموعد المحدد في التاسعة صباحاً، حيث تنوعت أسباب ذلك من تأخر القضاة أو موظفي اللجان أو بسبب نسيان أحد القضاة لمفاتيح الأقفال واضطر للعودة للمنزل ليحضرها، ولكن لم يتم تعويض هذه الأوقات المستقطعة من الساعات المحددة والمقررة لأداء الناخبين بأصواتهم في نهاية اليوم.

وكانت اللجان التي تم رصدها هي

تأخر لجنة مدرسة رشا جلال عبد الحافظ الابتدائية لمدة 15 دقيقة بمركز أخميم بسوهاج.

لجنة الوحدة الصحية بالجمالية تبدأ عملها في تمام الساعة 9.15 صباحاً بمركز قوص بقنا.

لجنة مدرسة متولي الشعراوي الابتدائية بمطاي بالمنيا فتحت أبوابها للناخبين في تمام 9.30 صباحاً بسبب نسيا رئيسها لمفاتيح اللجنة.

تأخر فتح لجنة مدرسة الخرانقة الابتدائية لأكثر من 30 دقيقة بمركز قوص بقنا.

لجنة مدرسة قرية نجع رجب الابتدائية لم تبدأ حتى الساعة 9.15 صباحاً لعدم وصول رئيسها بمركز قوص، قنا.

مدرسة النيل الابتدائية بقوص، قنا بدأت عملها في تمام الساعة 10 صباحاً.

إقبال الناخبين:

رصد المراقبون ندرة الناخبين داخل وأمام مقار الاقتراع وانعدامهم في بعضها الأخر، مؤكدين أنه في جميع الأحوال أن ذلك ليس له علاقة بمسألة إقبال الناخبين خلال يومي التصويت، وأرجع بعض الناخبين السبب إلى الأحداث التي شهدتها بعض اللجان ومقرات الاقتراع فى اليوم الأول.

و كان المراقبون رصدوا الإقبال على النحو التالي خلال الساعة الأولى تواجد 20 ناخب داخل لجنة مدرسة الحنساء الابتدائية بحي سموحة بالأسكندرية.

إقبال ضعيف جداً من الناخبين على لجنة مدرسة الجاولي الابتدائية بأسيوط خلال الساعات الأولى.

إقبال ضعيف جداً على لجان نجع ضاجي الابتدائية لجان 105 – 106 مركز نجع حمادي، قنا.

إقبال متوسط للناخبين في بداية اليوم الثاني على لجان 36 – 37 – 38 بمدرسة الشهداء الابتدائية بدمياط.

انعدام تواجد الناخبين داخل لجان مدرسة محمد فريد الابتدائية حتى الساعة 9.30 صباحاً بأسيوط.

إقبال ضعيف للناخبين في بداية اليوم الثاني على لجان المدرسة الثانوية المشتركة بدمياط.

إقبال منعدم للناخبين على لجان 11 – 12 – 13 – 14 بمدرسة الوادي للتعليم الأساسي بحي العامرية بالأسكندرية حتى الساعة 9.45 صباحاً.

إقبال ضعيف جداً للناخبين على لجان 65 – 66 بمدرسة ببلاو الإعدادية بمركز ديروط بأسيوط.

تواجد عشرة ناخبين أمام لجنة معهد الفتيات الأزهري بأخميم، سوهاج خلال الساعة الأولى من هذا اليوم.

حضور 40 ناخب للجنة 104 مدرسة صلاح الابتدائية بمركز أبو قرقاص بالمنيا خلال الساعة الأولى.

إقبال ضعيف للناخبين على لجان مدرسة طه حسين الابتدائية بالنزهة الجديدة بالقاهرة لجان 38 – 39 – 40  41 – 42 – 43.

انعدام إقبال الناخبين خلال الساعة الأولى على لجنة مدرسة واصف غالي الإعدادية بمركز ببنا ببني سويف.

الدعاية وتوجيه الناخبين:

قال المراقبون أنه رغم ندرة الناخبين داخل مقرات الاقتراع إلا أنه وكالعادة بدأت عمليات الدعاية والتوجيه والتأصير على الناخبين داخل اللجان وخارجها، و رصد المراقبون العديد من الأحداث المتعلقة بأمور التوجيه والتأثير على إرادة الناخبين متمثلة في عدّة صورة وأشكال، كان منها أن أفراد الجيش أغلقت إحدى المحال أمام لجنة بني سويف لقيامه بتوجيه الناخبين والتأثير عليهم للتصويت بـــ “لا” أو مقاطعة الاستفتاء، كذلك رصد سيارات أجرة تنقل الناخبين إلى مقار الاقتراع وتدعو الناخبين للتصويت بـــ “نعم” لمشروع الدستور بقنا.

وأهم ما جاء في هذه الجزئية هو:

قوات الجيش تغلق أحد المحال أمام لجنة مدرسة جزيرة ببا الإعدادية ببني سويف لقيامه بالعمل على توجيه الناخبين والتأثير عليهم للتصويت بـــ “لا”.

سيارات أجرة تنقل الناخبين مجاناً إلى لجان مركز قوص وتحثهم على التصويت بـــ “نعم” بقنا.

سيدة مسيحية موظفة بلجنة 99 – 100 بمدرسة نزلة الزاوية الابتدائية المشتركة ببني سويف توجه الناخبين للتصويت بـــ “لا” على الدستور.

موظف بلجنة 8 بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية يُدعى شحاته أحمد عبد العليم يقوم بتوجيه الناخبين للتصويت بـــ “لا” على مشروع الدستور ببني سويف.

 

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى