الأخبار

خطة لترشح أردوغان للرئاسة

 

147

أعد حزب (العدالة والتنمية) الحاكم بتركيا خطة مكونة من ثلاث مراحل بعد اجتماع استشارى جرى الأسبوع الماضى بين رئيس الجمهورية عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وذكرت صحيفة (يورت) التركية – فى مقال لها اليوم الاثنين – أنه وفقا للخطة المعدة فهناك احتمالات قوية على ترشيح اسم أردوغان لرئاسة الجمهورية، على أن يسير أمور رئاسة الوزراء بشكل مؤقت لمدة عشرة أشهر حتى تاريخ الانتخابات البرلمانية وبعدها يتولى عبد الله جول زعامة الحزب الحاكم فى عام 2015.

وأوضحت أن للخطة المعدة سببين مهمين، أولهما أن الشعب سيختار للمرة الأولى فى تاريخ الجمهورية التركية رئيسا له عن طريق الانتخابات الرئاسية وسيتولى أردوغان فى نفس الوقت كرئيس فعلى إدارة البلاد – رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء – لمدة عشرة أشهر وفى حال عدم ظهور أية عقبة من قبل الشعب فآنذاك سيستمر على هذه الصيغة كرئيس وزراء بصلاحيات محدودة وبالاسم فقط.

وأشارت إلى أنه حسب الخطة سيسير أردوغان الانتخابات البرلمانية فى 2015 من القصر الجمهورى، ولكن إذا شهدت المرحلة مصاعب فعندها سيبحث عن اسم لرئيس وزراء قوى بصلاحيات مفتوحة، كما سيرشح جول اسمه فى الانتخابات البرلمانية القادمة ومن ثم سيتم اختياره زعيما لحزب (العدالة والتنمية).

وأوضحت أن حزب (العدالة والتنمية) برئاسة أردوغان سيعقد اجتماعه الدورى الاستشارى ليومين فى مدينة “آفيون” فى التاسع من مايو الجارى بمشاركة جميع الوزراء ونواب الحزب الحاكم، وذلك قبل اجتماع الحزب الحاكم فى 16 مايو الجارى، وذلك بمشاركة جميع رؤساء أفرع المحافظات ورؤساء البلديات مع البرلمانيين ومن ثم عقد الاجتماع الاستشارى الأخير فى نهاية مايو بين جول وأردوغان للإعلان عن اسم مرشح الحزب لرئاسة الجمهورية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى