الأخبار

وزير المالية: 1412 مليار جنيه إجمالي مصروفات العام المالي الحالي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن موازنة العام المالي الحالي، تستهدف تحسين المالية العامة للدولة وتحويل العجز الأولى إلى فائض أولي، من خلال زيادة الإيرادات عن المصروفات، وتخفيض العجز الكلي وهو مقدار الاستدانة.

وأضاف وزير المالية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «بالورقة والقلم»، المذاع عبر فضائية «TEN»، مع الإعلامي نشأت الديهي، مساء الأحد، أن فلسفة الدولة في موازنة «2018-2019» هي الانحياز للطبقة المتوسطة وخلق فرص عمل للشباب والدفع بالنمو، متابعًا أن إجمالي حجم المصروفات المتوقعة للعام المالي الحالي يبلغ 1412 مليار جنيه.

وأوضح أن الموازنة تضمنت زيادة في الأجور، وحافظت على إعادة هيكلة الدعم، بتقليل الدعم على الطاقة وزيادته تجاه المواد التموينية ورغيف الخبز، ذلك بالإضافة إلى زيادة الميزانية الخاصة بقطاعي التعليم والصحة، وزيادة الاستثمارات بنسبة 42%؛ للدفع بالنمو وخلق فرص عمل للشباب.

وتابع أن الموازنة قدرت إيرادات الدولة بنحو 989 مليار جنيه، 760 مليار جنيه منها تأتي من الحصيلة الضريبية، مؤكدًا: «نسعى لزيادة معدل الإيرادات على المصروفات، وهذا الامر بالنسبة لنا حياة أو موت، لأنه بدون ذلك سنستمر في السلف ومواردنا ستذهب في سداد أقساط الديون».

واستطرد: «العام المالي الماضي وصل حجم الدين إلى 108% من الناتج المحلي الإجمالي، الذي بلغ 3.5 تريليون جنيه، في الوقت الذي بلغ حجم الدين 3.8 تريليون جنيه، لذلك نستهدف هذا العام انخفاض حجم الدين إلى 98% من الناتج المحلي الإجمالي».

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى