رياضة

مونديال 2018| أحلام القطار الكرواتى تصطدم بالطموح الروسى

يحاول المنتخب الكرواتى استعادة أمجاده السابقة فى بطولة كأس العالم فرنسا 1998، بحصوله على المركز الثالث وقتها، عندما يواجه المنتخب الروسى الطامع، أيضًا، فى صناعة التاريخ، ويتمسك بآماله فى العبور لنصف نهائى المونديال لأول مرة.

تقام المباراة على ملعب “فيشت” الأولمبى، ضمن منافسات دور الـ16 من بطولة كأس العالم روسيا 2018، ويعتبر ذلك دافعًا معنويًا للاعبين الروسيين لإلحاق هزيمة بالمنتخب الكرواتى، الذى يتسلح بمجموعة كبيرة من اللاعبين البارزين، الذين يخوضون منافسات قوية مع أنديتهم فى مختلف الدوريات العالمية.

كرواتيا

يتميز المنتخب الكرواتى بالتنظيم الشديد داخل الملعب، بقيادة المدير الفنى المتميز، زلاتكو داليتش، الذى ظهرت بصمته بوضوح على أداء لاعبيه خلال المواجهات التى خاضوها فى منافسات كأس العالم الحالية.

ويريد المنتخب الكرواتى أن يواصل مشواره الجيد فى النهائيات، بعدما تصدر المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط، محققًا العلامة الكاملة، بعد فوزه على المنتخب النيجيرى بثنائية، ثم ألحق هزيمة قاسية بالمنتخب الأرجنتين بثلاثية نظيفة، كما استطاع هزيمة أيسلندا بسهولة، أيضًا.

وفى دور الـ16 من البطولة، استطاع المنتخب الكرواتى أن يتغلب على المنتخب الدنماركى العنيد بقيادة حارسه الرائع لاعب ليستر سيتى الإنجليزى، كاسبر شمايكل، بركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق.

ويمتلك المنتخب الكرواتى مجموعة مميزة من اللاعبين القادرين على قيادة المنتخب لأبعد نقطة فى كأس العالم، ولما لا تحقيق اللقب العالمى، لا سيما فى ظل وجود نجم ريال مدريد الإسبانى، لوكا مودريتش، وزميله فى الفريق ماتيو كوفاتشيتش، ومنافسهما فى الليجا لاعب برشلونة، إيفان راكيتيتش.

وتوضح هذه الأسماء أن المنتخب الكرواتى يمتلك خط وسط حديدى، يعتبر الأقوى والأبرز فى البطولة، وقادر على صناعة اللاعب والدفاع، أيضًا، عن العرين الكرواتى.

ويشمل تشكيل المنتخب الكرواتى، أيضًا، على مدافع ليفربول الإنجليزى ديان لوفرين، وإيفان بيريسيتش، لاعب إنترناسيونال الإيطالى، بالإضافة إلى رأس الحربة القوى ماريو ماندزوكيتش، لاعب يوفينتوس الإيطالى.

روسيا

يعتبر صعود روسيا لدور الـ8 فى بطولة كأس العالم، مفاجئة فى حد ذاتها، لا سيما وأن هذا المنتخب العنيد نجح فى هزيمة المنتخب الإسبانى فى دور الـ16 برجلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلى والإضافى بالتعادل الإيجابى بهدفٍ لكل فريق.

وفى دور المجموعات تمكن المنتخب الروسى من هزيمة المنتخب السعودى بخماسية نظيفة، ثم عبر بنقاط مباراة المنتخب المصرى بعد الفوز بثلاثية مقابل هدف، ثم هُزم أمام منتخب الأوروجواى بثلاثية نظيفة، ليعبر لدور الـ16 ثانيًا، فى المجموعة الأولى.

ولا يمتلك المنتخب الروسى لاعبين على مستوى عالى مقارنة بالمنتخب الكرواتى، لكن المدير الفنى، ستانيسلاف تشيرتشوف، يحاول كعادته تجهيز لاعبيه فنيًا وبدنيًا من خلال الدوافع المعنوية القوية المتمثلة فى أرضية الملعب، والجماهير الغفيرة التى تلهب حماس اللاعبين.

ويجب الإشارة هنا إلى اللياقة البدنية العالية للعناصر الروسية، إذ كان لاعبو المنتخب الروسى الأكثر ركضًا بين المنتخبات المشاركة فى بطولة كأس العالم بالجولتين الأولى والثانية ضمن منافسات دور المجموعات، وقطعوا 118 كيلومترا أمام السعودية، و115 كيلومترا أمام الفراعنة، وهو ما يعتبر نقطة قوة لهم فى خلال اللقاء، خصوصًا إذ امتد اللقاء لوقت إضافى.

ومن المتوقع أن يخوض المدير الفنى للمنتخب الروسى اللقاء بنفس طريقة اللعب التى خاص بها مباراة المنتخب الإسبانى، بالاعتماد على 5 مدافعين يستطيعون إيقاف الخطوة الهجومية غير العادية لعناصر المنتخب الكرواتى، والاعتماد على مهاجمه القوى أرتيم دزيوبا، ولاعبه المتميز أليكساندر ساميدوف.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى