اخبار عالمية

إيران تتلقى ضربة آسيوية خليجية موجعة

أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني اليوم، الإثنين، أن شركات التكرير الآسيوية تبحث الآن عن بدائل للنفط الإيراني لدى السعودية والكويت والإمارات والعراق، بعد إعلان الولايات المتحدة نيتها الوصول بصادرات النفط الإيراني إلى الصفر، وفرض عقوبات جديدة على طهران.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، قال العدساني على هامش مناسبة خلال زيارة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لبكين هذا الأسبوع لحضور قمة صينية عربية، إن هناك طلبًا متزايدًا الآن على النفط الخليجي بالتزامن مع تطبيق العقوبات الأمريكية على إيران، وأن بعض الشركات تحاول إيجاد بديل آخر لإيران، سواء كانت السعودية أو الكويت أو العراق أو الإمارات.

وأضاف أن الكويت زادت الإنتاج إلى 85 ألف برميل يوميا في إطار اتفاق “أوبك” الشهر الماضي، وأن أي زيادات أخرى ستتوقف على “أوبك”.

وقال وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي، إنه لا يتوقع أن تعقد “أوبك” اجتماعًا آخر من أجل مناقشة الإنتاج بسوق النفط، قبل اجتماعها المقرر انعقاده في ديسمبر المقبل.

وتابع: أن سوق النفط حاليًا مستقرة بما فيه الكفاية، وأن الكويت ستنتج ما يكفي ويزيد من أجل تحقيق الاستقرار في السوق.

وأشارت الصحيفة، إلى أن هذه التصريحات جاءت بعد اجتماع “أوبك” الشهر الماضي، حيث اتفقت فيه المنظمة ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا على زيادة الإنتاج إلى نحو مليون برميل يوميا بدءًا من يوليو الجاري.

وطالبت الولايات المتحدة والهند والصين بضخ أعضاء “أوبك” لمزيد من الإمدادات النفطية لمنع حدون أي نقص يهدد النمو الاقتصادي العالمي.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن رغبتها في الوصول بصادرات النفط الإيرانية إلى الصفر، فضلا عن فرض المزيد من العقوبات على طهران والشركات التي تخترق الحظر الأمريكي المفروض.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى