الأخبار

«التعليم العالى» تطلق المرحلة الأولى من «التنسيق» بداية من الغد

تستعد وزارة التعليم العالى والبحث العلمى لإطلاق المرحلة الأولى من تنسيق القبول بالجامعات، بعد وصول نتيجة الثانوية العامة إلى الوزارة، ومن المرجح أن يبدأ موقع التنسيق صباح غد فى استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى.

وتستمر المرحلة الأولى للتنسيق 5 أيام لتنتهى يوم الخميس المقبل، ومن المقرر أن تعلن نتيجة المرحلة الأولى يوم الأحد بعد القادم، وبعدها مباشرة يتم الإعلان عن تنسيق المرحلة الثانية، لمدة 5 أيام جديدة، ثم تعلن النتيجة، ومن ثم تبدأ مرحلة «تقليل الاغتراب» لطلاب المرحلتين الأولى والثانية من أعمال التنسيق.

ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى بحد أدنى للطلاب الحاصلين على 396 درجة كحد أدنى بنسبة 96.5% بالنسبة لشعبة «علمى علوم»، و380 درجة كحد أدنى لعلمى لشعبة «علمى رياضة» بنسبة 92.6% و335 درجة بنسبة 81.4% للشعبة الأدبية.

وقالت مصادر بوزارة التعليم العالى لـ«الوطن» إن الوزير الدكتور خالد عبدالغفار، سيبدأ اليوم عقد اجتماعات دائمة مع أعضاء اللجنة العليا للتنسيق، لمناقشة الخريطة الزمنية للتنسيق، وحسم ما يتعلق بالحدود الدنيا لتنسيق كل جامعة وكلية فى المرحلة الأولى، مع إقرار الخريطة الزمنية للتنسيق بمراحلها الثلاث، والأعداد المقرر قبولها فى كل مرحلة، فيما أظهرت المؤشرات الأولية لنتيجة الثانوية العامة ارتفاع الحدود الدنيا لـ«كليات القمة» ما بين 3 أو 5 درجات عن العام الماضى، وذلك بعد ارتفاع النسبة العامة للنجاح عن العام الماضى بنحو 2%.

المرحلة الأولى تبدأ بحد أدنى 96.5% لشعبة «علمى علوم» و92.6% لـ«علمى رياضة» و81.4% للشعبة الأدبية

وأكدت مصادر بالمجلس الأعلى للجامعات لـ«الوطن» أن التحليل المبدئى لنتيجة الثانوية العامة والشرائح، أظهر أن «كليات القمة» ستشهد ارتفاعاً فى الحدود الدنيا للقبول بواقع 3 درجات عن العام الماضى، وقد تصل إلى 5 درجات، لأن عدد الحاصلين على مجاميع أكثر من 95% مرتفع.

وأوضحت المصادر أنه من المتوقع أن تتراوح الحدود الدنيا لكليات الطب عند 403 درجات، أى بنسبة 98.3%، والقبول بكلية الصيدلة 397 درجة أى بنسبة 96.8%، والقبول بكلية طب الأسنان بـ401.5، أى بنسبة 97.9%، والقبول بكلية الطب البيطرى عند 392.5 درجة، أى بنسبة 95.7%.

وأشارت المصادر إلى أنه «بالنسبة لشعبة العلمى رياضة، فمن المتوقع ارتفاع الحد الأدنى للقبول ليصل فى كليات الهندسة إلى 381 أى بنسبة 92.9 بارتفاع 5 درجات عن تنسيق العام الماضى. وبخصوص الشعبة الأدبية، فمن المنتظر أن تشهد ارتفاعاً لتصبح درجة القبول بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 395.5 أى بنسبة 96.5، والقبول بكلية الإعلام عند 398.5 درجة، أى بنسبة 95%.

وشددت المصادر على أن هناك «شبه حسم» داخل المجلس الأعلى للجامعات، بشأن كليات الهندسة، بحيث يتم قبول 17 ألف طالب وطالبة هذا العام، أما بالنسبة لكليات الطب فإن أعداد الطلاب المنتظر قبولهم تتراوح بين 8800 إلى 9 آلاف طالب، وفى قطاع كليات طب الأسنان من 2700 إلى 2900 طالب، وقد يصل العدد إلى 3 آلاف، وأما «الصيدلة»، فمن المتوقع أن تقبل 9300 طالب.

فى السياق ذاته، تفقد «عبدالغفار» صباح أمس مكتب التنسيق الرئيسى بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة؛ لمتابعة استعدادات المكتب لاستقبال طلاب الثانوية لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة، بحضور السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق بالوزارة، ومحمد أبوزيد، رئيس الإدارة المركزية للتنسيق.

ووجه «عبدالغفار» خلال تفقده لمعامل الحاسب الآلى المعدة لتسجيل رغبات الطلاب، بتوفير سبل الراحة لهم خلال مراحل التنسيق، داعياً الطلاب إلى «تحرى الدقة فى اختيار رغباتهم واستكمالها بشكل جيد»، كما اطمأن الوزير على جاهزية المبانى المخصصة لاستقبال طلاب الثانوية والشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى