الأخبار

بهاء: اعتمادنا على النيل مسألة أمن قومي

40

 

وزير الري: اعتمادنا على النيل مسألة أمن قومي لا يجوز المساس بها

الدكتور محمد بهاء الدين وزير الموارد المائية

قال وزير الري الدكتور محمد بهاء الدين، «إن مصر تقع في الحزام الأمني الجاف من شمال أفريقيا، ولذلك اعتمادنا على النيل مسألة أمن قومي لا يجوز المساس بها»، مضيفا «إن ملء الخزان في إثيوبيا في حال وفرة المياه فليس هناك مشكلة أما في حال نقص المياه فإننا لا محالة سنعاني من نقص شديد يؤثر علينا».

وحول تحويل مياه نهر الكونغو والذي من الممكن أي يزيد حصة مصر من المياه، أجاب وزير الري «إن هذا الحل غير واقعي لأنه تتحكم فيه عدد من الدول».

واعلن النائب حسين زايد عضو مجلس الشورى عن حزب الوسط قبيل المؤتمر الصحفي، أن اجتماع اللجنة المشتركة «لجنة الأمن القومي؟ والشؤون العربية – ولجنة الشؤون الأفريقية؟ والزراعة بالمجلس» الذي عقد مغلقا وحضره وزراء الري والكهرباء والخارجية ومسؤول المخابرات العامة لم يسفر عن أية معلومات مهمة للنواب، مشيرا إلى أن الحكومة ليس لديها رؤية واضحة بشأن التعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي ولكنها تسعى في وضع خطه للتعامل مع الأزمة.

وقال زايد، في تصريحات عقب الاجتماع، «إن النواب شنوا هجوما عنيفا على وزيري الكهرباء والري لعدم وجود رؤية لديهما بِشأن انقطاع الكهرباء ومشكلة الري»، موضحا أن وزير الخارجية قال إن لديه رؤية سيعرضها على الرئاسة ولكنه لا يمكنه الإفصاح عنها خاصة وأنهم مازالوا في مرحلة التفاوض.

ومن جانبه قال رضا فهمي رئيس لجنة الشؤون العربية والأمن القومي بالمجلس إن الاجتماع تناول القضية بكل أبعادها سواء من الناحية الفنية أو السياسية، مشيرا إلى أن الخلاصة توضح أن هناك أزمة حقيقية من وراء بناء السد باعتباره يمثل مصدر من مصادر التهديد للأمن المائي المصري.

الدستور الاصلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى