الأخبار

قناة السويس انجح مشروع استثماري

154

 

وصف رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش القناة بأنها رمز للعلاقة المصرية الفرنسية و بانها أنجح مشروع استثماري بين البلدين، مشيرا الى ان مصر تستفيد من عائداتها حتى الان و خدمت بها العالم كله.

جاء ذلك في تصريح خاص له اليوم الثلاثاء لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط عقب المنتدى الاقتصادي العربي الفرنسي الذي شاركت فيه مصر هذا العام كضيف شرف.

و اكد الفريق مميش اهمية زيارته لفرنسا للتعريف بالمشروعات الواعدة التي تقبل مصر عليها في الفترة المقبلة لا سيما مشروع حفر قناة السويس الجديدة و مشروع تنمية محور القناة و الصناعات المرتبطة به.

و قال انه استعرض مع الجانب الفرنسي اهمية موقع مشروع التنمية في قناة السويس، حيث “ان مصر مطلة على البحر الأبيض و البحر الأحمر و تتمتع بموقع متميز بالنسبة لافريقيا و أسيا، كما تمر نحو ٥٠ سفينة على الأقل من قناة السويس…و نستطيع الوصول من الشمال الى حوض البحر المتوسط و شرق و غرب أوروبا و حتى الساحل الشرقي للولايات المتحدة الامريكية و من الجنوب الى خليج العقبة و الخليج العربي و بحر العرب و الى الهند و الصين و جنوب شرق أسيا.”

و اشار الى السعي لرفع التصنيف العالمي لقناة السويس و لمشروع التنمية في محور القناة لاستيعاب جميع السفن العملاقة.

و اكد انه جاري الإعداد لقوانين استثمار مرنة تحقق استفادة للرجال الاعمال و الدولة مع وضع مخطط عام قابل للتنفيذ، مضيفا انه تم الانتهاء من قانون تنمية اقليم قناة السويس و تم تسليمه لوزير العدالة الانتقالية و ان هذا من شأنه طمأنة المستثمرين قبل الشروع في استثمارات جديدة .

كما اضاف انه تم استخلاص العبر عند وضع التشريعات الجديدة من مشكلات الماضي التي استدعت في بعض الأحيان اللجوء الى التحكيم، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول الاخرى و اكتساب الخبرات لمواكبة مناخ الاستثمار العالمي.

و شدد على ان مصر تمتلك كل مقومات الدولة الحديثة فعندها قناة السويس و نهر النيل و ثلث اثار العالم و سواحل على البحر الأحمر و المتوسط و كوادر علمية في كل المجالات، منبها الى ان الدولة القوية اقتصاديا تكون ايضا قوية سياسيا.

و أضاف ان النظرة العالمية لمصر قد تغيرت بعد ان اصبح لديها قيادة محترمة و جادة و موثوق فيها من الشعب المصري و جميع دول العالم.

 

 

وكالة انباء أونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى