الأخبار

الكوريتان تعاودان الاتصالات الأحد

SKOREA-NKOREA-POLITICS

تعقد الكوريتان الشمالية والجنوبية، الأحد، محادثات على المستوى العملي في قرية حدودية في أول محادثات رسمية بين البلدين منذ أكثر من عامين، وبعد أشهر من التوتر شهده الأرخبيل.

 

وقالت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية في بيان إن البلدين اتفقا على أن يرسل كل منهما 3 مندوبين إلى بانمونجوم، مكان اللقاء التقليدي على الحدود لإجراء محادثات تهدف إلى الإعداد لمفاوضات على مستوى أعلى.

 

ويأتي هذا اللقاء المنتظر بعد أن شهدت العلاقة بين سول وبيونغ يانغ تقاربا إثر إعلان الأخيرة عن إعادة تشغيل الخط الهاتفي العاجل مع الجنوب الذي كانت قد قطعته في مارس الماضي.

 

وستحدد المحادثات التي تجري الأحد طابع اجتماع من المقرر عقده على المستوى الوزاري هذا الأسبوع، علما أن البلدين لم يجريان محادثات منذ فبراير 2011 .

 

ووافقت بيونغ يانغ، السبت، على اقتراح من كوريا الجنوبية بالاجتماع في قرية الهدنة بانمونجوم وذلك بعد يومين من اقتراحها اجراء مباحثات لتطبيع المشروعات التجارية ومن بينها منطقة صناعية مشتركة مغلقة.

 

وسحبت كوريا الشمالية في مطلع أبريل الماضي موظفيها البالغ عددهم 53 ألف شخص من منطقة كايسونغ الصناعية، وعلقت العمليات هناك، في حين سحبت كوريا الجنوبية عمالها من المنطقة في أوائل مايو.

sky news عربيه

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى