الأخبار

وصلنا إلى حل سلمي بشأن سد النهضة

 

122

 

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، إن مصر نجحت في إعادة الثقة مع دولة إثيوبيا والوصول إلى حل سلمي بشأن سد النهضة.

وخلال لقائين عقدهما الوزير مساء أمس، بأعضاء مجلس كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية، ونادي اللاجون الاجتماعي، أكد مغازي، اهتمام مصر بتوثيق التعاون مع دول حوض النيل، وأنها اتخذت خطوات جادة لتصحيح ملف دول الجنوب.

وأضاف مغازي، أنه سيتم عقد لقاء بالخرطوم آخر نوفمبر المقبل، لإعلان المكتب الاستشاري الحاصل على أعلى النقاط وبعدها تنطلق رحلة الدراسات لمدة 5 أشهر تنتهي بحد أقصى في أبريل، مشيرًا إلى أن ما نفذ من بناء السد كمنشأ لا يتجاوز 15%، ويتم الانتهاء من المرحلة الأولى له في مارس 2016، أي سيتم الانتهاء من الدراسات قبل عام من الانتهاء من المرحلة الأولى لبناء السد.

وفي سياق آخر، أوضح وزير الري، أن الوزارة تقوم حاليا بتنفيذ عدة مشروعات منها استصلاح مليون فدان بالاعتماد على الطاقة الشمسية، ومشروع توشكى الذي أضاع على الدولة عشرات المليارات دون الاستفادة منها، وإنشاء سحاري تحت قناة السويس ومشروع يتعلق بسيول سيناء للوقاية من أخطار السيول والتي تسببت في خسائر بلغت 800 مليون جنيه، ومشروع القناطر الكبـرى.

وشدد الدكتور رشدي زهران، نائب رئيس جامعة الإسكندرية، والقائم بأعمال رئيس الجامعة، على دور الجامعة في توثيق التعاون مع جامعات دول حوض النيل وتفعيل دور جامعة الإسكندرية كمنارة للعلم والتعليم والثقافة، ودعم دور مصر الرائد في القارة الإفريقية.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى