الأخبار

خرق محتمل للعقوبات مع رصد قائد فيلق القدس الإيراني

 

60

 

 

قال مراقبون لعقوبات الأمم المتحدة، إن صورا التقطت داخل العراق يبدو أنها تؤكد وجود قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في خرق لحظر على السفر فرضته المنظمة الدولية.ويخضع قاسم سليماني لحظر دولي على السفر وتجميد للأصول فرضهما مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 2007 .

وقال جنرال إيراني في سبتمبر، إن سليماني كان في العراق وأنه يلعب دورا حيويا في القتال ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية السني.

وقال تقرير في سبع صحفات أعدته لجنة الخبراء بشأن إيران التابعة للأمم المتحدة اطلعت عليه رويترز اليوم الاثنين، إن سليماني “التقطت له صور فوتوغرافية وتسجيلات مصورة في عدد من المناسبات يزعم أنها في العراق”.

وأضاف قائلا “ذكر تقرير أن إحدى الصور تظهره قرب مدينة امرالي في شمال العراق بعد أن استعادت قوات عراقية المدينة من تنظيم الدولة الإسلامية.” وتضمن التقرير صورة فوتوغرافية يزعم أنها لسليماني في العراق.

وتدعم إيران قوات الحكومة العراقية وميليشيات شيعية في القتال ضد متشددي الدولة الإسلامية الذين استولوا على مساحات واسعة من الأراضي في العراق وسوريا.

وقال تقرير الخبراء أيضا، إنهم لم يتلقوا أي تقارير جديدة عن انتهاكات إيرانية للعقوبات النووية منذ نهاية مارس رغم أنه أضاف أن “هذا ربما يعكس حذرا من جانب الدول للتواصل مع اللجنة في وقت تستمر فيه المفاوضات (النووية)”.

واتفقت إيران والقوى العالمية الشهر الماضي على تمديد المفاوضات بشأن اتفاق نووي طويل الأجل حتى نهاية يونيو 2015 بعد أن فشل الجانبان للمرة الثانية هذا العام في التوصل لاتفاق من شأنه أن يرفع العقوبات عن طهران في مقابل قيود على أنشطتها النووية.

وتنفي إيران الاتهامات الغربية بأنها تسعى لاكتساب القدرة على إنتاج أسلحة ذرية.

وفي تقريرها قالت لجنة الخبراء إن حصول إيران بشكل غير مشروع على تكنولوجيا نووية محظورة يبدو أنه مستمر.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت، إن إيران تقيدت ببنود اتفاق نووي مؤقت توصلت إليه قبل عام والذي يشكل الأساس للمحادثات الجارية حاليا للوصول إلى اتفاق شامل.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى