الأخبار

بعد البرازيل.. بيان عاجل من روسيا بشأن التخلي عن الدولار الأمريكي واليورو

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إنه من المهم لروسيا ودول أمريكا اللاتينية تعظيم الاستفادة من الطبيعة التكميلية لاقتصاداتها، والتخلي عن الدولار الأمريكي واليورو واستبدالهما بالعملات الوطنية.

التخلي عن الدولار الأمريكي واليورو

وقال لافروف: “تتمتع كل من روسيا وأمريكا اللاتينية بمزايا تنافسية خاصة بها في سياق العمليات الموضوعية لتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب. ومن المهم الاستفادة إلى أقصى حد من الطبيعة التكميلية لاقتصاداتنا من أجل بناء نظام كامل، والتخلي عن الدولار الأمريكي واليورو واستبدالهم بالعملات الوطنية”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن موسكو وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي هي منطقة ذات قيمة جوهرية للسياسة الخارجية.

وشدد على أنه “لا نريد أن تصبح منطقتكم ساحة مواجهة بين القوى. تعاوننا مع أمريكا اللاتينية يقوم على مقاربات براغماتية منزوعة الأيديولوجية وليست موجهة ضد أحد”.

وفي وقت سابق من اليوم، دعا الرئيس البرازيلي، لولا دا سيلفا، الدول النامية إلى التخلي عن الدولار الأمريكي في التجارة الدولية لصالح العملات الوطنية.

واقترح دا سيلفا، خلال خطاب ألقاه في بنك التنمية الجديد، الذي أنشأته دول مجموعة بريكس، خلال زيارة للصين، اقترح أن تنشئ الجمعية عملة بديلة.

وحسب صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية، قال الزعيم البرازيلي: “ما زلت أسأل نفسي لماذا يتعين على جميع البلدان أن تتاجر بالدولار … لماذا لا يمكننا المتاجرة بعملتنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى