الأخبار

طائرات أجنبية قصفت معاقل الإرهابيين

50

 

 

ذكرت صحيفة “الحياة” اللندنية، اليوم، الثلاثاء، أن مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا، ناصر القدوة، صرح بأن الغارات التى استهدفت معاقل الإرهابيين الأيام الماضية قامت بها أطراف “غير عربية”، مشيرا إلى أن الطائرات أتت من جهة البحر المتوسط.

وقال القدوة إن قرار البرلمان الليبي الجديد بتصنيف قوات “فجر ليبيا” بأنها جماعات إرهابية لم يكن دقيقا، وسيجلب إشكالات كبرى، ذلك أن التصنيف لا بد أن يستند إلى معايير قانونية واضحة، مؤكدا سلامة هذا التصنيف في ما يتعلق بتنظيم أنصار الشريعة الذي يرفض مبدأ الدولة المدنية في ليبيا.

يأتى كلام القدوة على هامش مشاركته في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي انعقد في القاهرة أمس، الاثنين، واتهم خلاله وزير الخارجية المصري سامح شكري “أطرافا” بالتآمر على الاستقرار في ليبيا.

وبحسب الصحيفة، فقد دعت الدول الست المشاركة في الاجتماع إلى “نزع متدرج لسلاح الميليشيات” في ليبيا، وأكدت رفضها أي تدخل أجنبي في هذا البلد، وتعهدت بتقديم المساعدة للحكومة لتأمين الحدود؛ كما طالبت في بيان في ختام الاجتماع، بوقف فوري لكل العمليات المسلحة من أجل دعم العملية السياسية وتعزيز الحوار مع الأطراف التي تنبذ العنف وصولاً إلى تحقيق الوفاق الوطني والمصالحة ووضع دستور جديد للبلاد.

وأكدت على الدور الأساسي والمحوري لآلية دول جوار ليبيا وخصوصيتها، في ما يتعلق بتطورات الوضع في ليبيا وضرورة إشراكها في مختلف المبادرات الإقليمية والدولية الهادفة إلى إيجاد تسوية توافقية للأزمة الليبية.

وكان ملفتا أن الاجتماع سبقه اتفاق بين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي على رفض أي تدخل خارجي في ليبيا، الامر الذى انعكس بين ممثلي البلدين خلال اجتماع القاهرة، حيث أكد وزير الخارجية التونسي المنجي حامدي رفض دول جوار ليبيا أي تدخل عسكري أجنبي، مشددا على أنها مجتمعة تفضل الحل السياسي.

على جانب آخر، وبحسب الصحيفة، فقد ظهرت بوادر خلاف بين “الثوار الإسلاميين وتنظيم أنصار الشريعة المتشدد الذي يسيطر على أجزاء كبرى من مدينة بنغازي”؛ وتابع التنظيم مخاطبا “الثوار”: “أعلنوا أن قتالكم من أجل الشريعة الإسلامية لا من أجل الشرعية الديمقراطية حتى يجتمع الجميع تحت راية واحدة وتزداد قوة أهل الحق وتضعف قوة أهل الباطل”. 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى