اخبار عالمية

وزير الخارجية القبرصى يكشف آخر التطورات بشأن “الشراكة الثلاثية”

كشف وزير خارجية جمهورية قبرص، نيكوس كريستودوليديس، في حوار لوكالة “Ibna” الخاصة بدول البلقان عن اجتماعاته في فيينا على هامش اجتماع مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غير الرسمي، عن آخر التطورات بشأن الشراكة الثلاثية القبرصية.

وأكد “كريستودوليديس” أن التوسع في التحالف الثلاثي مع مصر واليونان يأتي وسط العديد من التطورات الإقليمية، مضيفًا أنه من خلال مبادرة مشتركة، واتخاذ إجراءات مشتركة نسعى لمواجهة التحديات المشتركة في المنطقة ككل.

وقال وزير الخارجية القبرصي: “نعتقد أن هذه الآليات الثلاثية، تحقق نتائج ملموسة، ولا بد لي من التعبير عن امتناننا للاهتمام الذي أبداه كل من الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى لهذه الشراكة والثمار التي تحملها وتنتج عنها من استقرار لمنطقة شرق المتوسط وأيضا اكتشافات الغاز ومتابعة تصديره”.

ومن جهتها، أكدت صحيفة “كاثمريني” اليونانية أنه لوقف الاحتكاكات التركية بحقول غاز شرق المتوسط التابعة لليونان وقبرص تم تبكير موعد اجتماعات لجنة التعاون المشترك على مستوى وزراء الخارجية والتي كانت مقررة أواخر العام الجاري لتصبح فى 13 سبتمبر الجاري.

وسوف تعقد الاجتماعات بمقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بمشاركة بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بوصفه حاملا حقيبة وزير الخارجية في حكومته ووزيرا خارجية اليونان نيكوس كوستاياس ونظيره القبرصي نيكوس كريستودوبليدس.

وقالت مصادر قبرصية إنه سيتم بحث ما تقوم به تركيا من استفزازات ومحاولات القيام بحفر في خارج مياهها الإقليمية للتنقيب عن الغاز في شمال شرق المتوسط وذلك خلال اللقاء الذي سيتبعه اجتماع ثلاثي أخر بين قبرص واليونان ومصر.

وستناقش الاجتماعات تفعيل إجراءات ضد السياسات العدائية من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذى هدد بأن أنقرة لن تسمح بإخراجها من المعادلة الجديدة للطاقة في شمال شرق المتوسط ومساعيه لفرض نفسه بالقوة على حقوق دول المنطقة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى