الأخبار

جامعة القاهرة ترفع شعار «التحديث والتطوير»

خطوات جادة تتخدها جامعة القاهرة خلال الأيام الماضية، من أجل تطوير واستحداث عدد من اللوائح والبرامج الدراسية، وعملت الجامعة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت على تطوير 112 لائحة وبرنامجا جديدا، في خطوة جديدة نحو تمكين الشباب من المعايير التي يتطلبها سوق العمل المصرى والدولى.

لوائح جديدة
وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن اللوائح الجديدة سيتم العمل بها بداية العام الدراسى الجديد، حيث تم استحداث وتطوير 23 لائحة دراسية بمرحلتي البكالوريوس والليسانس، واستحداث وتطوير 62 برنامجا بالدبلومات وبرامج الماجستير والدكتوراة، إلى جانب استحداث 27 برنامجا دراسيا بمرحلتي البكالوريوس والليسانس في عدد من الكليات والتعليم المدمج بنظام الساعات المعتمدة، إلى جانب إجراء عدد من التعديلات لمسميات بعض البرامج والمقررات الدراسية.

كلية الطب
وأضاف رئيس جامعة القاهرة، كلية الطب قامت بتطوير شامل للمنهج الدراسي وتحويله لنظام التكامل، وتخفيض مدة الدراسة بالكلية إلى خمس سنوات لزيادة فترة التدريب العملي المؤسس بعد التخرج لتصبح سنتين (نظام 5/ 2).

وقال الخشت، إن الجامعة أطلقت مسابقة لإعداد مقررين عن “التفكير النقدي” و”ريادة الأعمال”، ليكونا متطلبين دراسيين للتخرج بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، ابتداء من العام الجامعي المقبل، مضيفًا أنه تم تطوير نظم التقويم والامتحانات وفق نظام الامتحانات الموضوعية واستحداث سؤال حل المشكلات، لقياس قدرة الطلاب على الفهم والتحليل وقياس القدرات العليا للتفكير المجرد ومدى القدرة على حل المشكلات.

وتابع الخشت: العام الدراسي الجديد سيشهد تدريس مقرري ريادة الأعمال والتفكير النقدي لطلاب الفرقة الأولى، بحيث لا يتخرج الطلاب دون اجتياز هذه المشروعات، كما طبقنا العام الماضي سؤال حل المشكلات بكافة الكليات، وتعديل سنوات الدراسة بكلية الطب لتصبح 5 سنوات، وسنتين تدريبيتين.

المسرح الجامعي
وأكد أن الجامعة تبنت المهرجان الدولي للمسرح الجامعي، كما أطلقنا مسابقة نشاط فني لتكوين أوركسترا سيمفوني للجامعة، كما أطلقنا مشروع تطوير العقل المصري، مؤكدا أن الجامعة نظمت 5448 نشاطا طلابيا بالكليات، كما طورت 31 معملًا بكليات الصيدلة والعلوم والطب البيطري والزراعة، ونظمت الجامعة 94 مؤتمرًا، و402 ورشة عمل.

وأوضح الخشت أن الجامعة وقعت 48 اتفاقية دولية منها برنامج بكالوريوس نانو تكنولوجي مع جامعة هيروشيما لإطلاق درجة علمية مزدوجة، مضيفًا أن الجامعة تتعاون مع 27 جامعة دولية.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى