الأخبار

السعودية توفر 100 ألف فرصة عمل

وقع محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى مذكرة تفاهم لإنشاء “خطة الطاقة الشمسية 2030” مع مجموعة “سوفت بنك” اليابانية، وتبلغ قيمة المشروع 200 مليار دولار.

ومن المنتظر أن تخلق خطة بهذا الحجم من الإنتاج عددًا ضخمًا من الوظائف فى عشرات التخصصات، وهو ما تم تقديره بحوالى 100 ألف وظيفة، وسيبدأ إطلاق العمل على محطتين شمسيتين بقدرة 3 جيجاوات و4.2 جيجاوات بحلول عام 2019.

وأكدت السفارة السعودية بالقاهرة، فى بيان لها، أن السعودية ستتمكن من خلال هذا المشروع من الوصول إلى كمية إنتاج تصل إلى 200 جيجاوات بحلول عام 2030، وهو ما يفوق بـ100 مرة قدرات أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم فى الوقت الحالى.

كما ستؤدى الخطة السعودية إلى تخفيض سعر إنتاج الطاقة الشمسية لـ1.5 سنت لكل كيلووات ساعة، والذى يعد أقل سعر لإنتاج هذا النوع من الطاقة فى العالم أجمع، كما ستوفر ما يقرب من 40 مليار دولار من تكلفة إنتاج الطاقة بالطرق التقليدية، وتزيد الناتج المحلى للسعودية، بما يقدر بـ12 مليار دولار.

ويرجع انخفاض تكلفة الطاقة الشمسية فى السعودية لأسباب عدة على رأسها تواجد المواد الخام والمواد الأولية المستخدمة فى إنتاجها داخل أراضى المملكة مثل مادة السيليكا، كما تؤكد كل المعطيات سواء من ناحية توفر الموارد الطبيعية أو الجدوى الاقتصادية أو أولويات المملكة أو التوجه العالمى، أن استغلال السعودية لمواردها الهائلة من الطاقة الشمسية سيجعل منها مصدرًا جديدًا للطاقة.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى