منوعات

معلومات عن تمثال أبو الهول الجديد بأسوان

 

 

عثرت بعثة رسمية بوزارة الآثار على كشف أثري جديد لتمثال أبو الهول في جنوب أسوان أثناء العمل بمشروع خفض منسوب المياه في معبد كوم امبو بأسوان.

5 معلومات

ويرصد صدى البلد أبرز معلومات عن أبو الهول الجديد، حيث يعود تاريخ التمثال إلى العصر البطلمي الذي حكم مصر 300 سنة.

حواجبه سليمة.. معلومات

التمثال مصنوع من الحجر الرملي ومنحوت على قاعدة عرضها 27 سنتيمتر، ويعد هذا الاكتشاف ليس الأول من نوعه في هذا الموقع، فقد تم الكشف منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس.

يعادل طول التمثال الجديد نحو 70 سم كما أعلنت وزارة الآثار، وكان يستخدم لحماية وحراسة المعابد التي تزخر بالمقتنيات في العصر البطلمي.

من هم البطالمة 

صحيفة “ديلي ميل” قالت إن أسرة البطالمة حكمت مصر لمدة 300 سنة منذ حوالي 30 قبل الميلاد إلى حوالي 320 قبل الميلاد.

حواجبه سليمة.. معلومات

وقال كبير علماء الآثار فريدريك جيو، إن فريقه عثر على صوامع تحتوي على عظام حيوانات وطعام، ما يشير إلى وجود مسكن بشري في وقت مبكر يصل إلى 5000 قبل الميلاد.

ويأتي هذا الاكتشاف بعد أن وجد علماء الآثار واحدة من أقدم القرى على الإطلاق في دلتا النيل في مصر مع البقايا التي يعود تاريخها إلى ما قبل الفراعنة.

في وقت سابق من هذا العام اكتشف علماء الآثار المصريون 4،400 قبر في الجيزة التي من المحتمل أن تنتمي إلى امرأة تعرف باسم هيبت يعتقد أن تكون قريبة من العائلة المالكة المصرية القديمة من الأسرة الخامسة.

حواجب سوداء فرعونية

وقال مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن أهمية اكتشاف تمثال أبو الهول فى معبد كوم أمبو بمحافظة أسوان، أنه بأياد مصرية. 

حواجبه سليمة.. معلومات

وأوضح وزيرى خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز”، اليوم الأحد، أن تمثال أبو الهول الذى تم اكتشافه فى حالة رائعة، لدرجة أن “حواجب” التمثال عليها لون أسود الذى رسمه المصري القديم.

وأضاف أنه سيتم استئناف الحفر بالمنطقة التى تم إيجاد التمثال بها، لافتًا إلى أن هناك العديد من الاكتشافات الآثرية والمكان واعد.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى