الأخبار

«الإسكان»: القضاء على كافة العشوائيات غير الآمنة بنهاية 2018

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، إن الدولة ستنتهي من كافة العشوائيات غير الآمنة بنهاية 2018 الجاري، مضيفًا أنه لا يمكن وصف الأمر بالإنجاز إلا بعد إتمام المشروع بالكامل.

وأضاف «صديق»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأحد، أنه تم الانتهاء من ما يزيد عن 25 ألف وحدة سكنية، فضلًا عن مساعدة الأهالي في استخراج التراخيص والمرافق وتقديم الدعم الفني لـ23 ألف وحدة في مناطق نفذتها الأهالي بأنفسهم.

وأوضح أنه تم إنجاز تطوير 48 ألف وحدة سكنية من خطة العمل التي وضعتها وزارة الإسكان، بينما يتبقى منها 95 ألف وحدة يجري العمل بها حاليًا، مشيرًا إلى وجود عدد كبير من الشركات الكبرى التي لديها خبرة مع الوزارة في العمل والإنجاز.

وأشار إلى تدشين 102 عمارة في 4 أشهر فقط، موضحًا أن مشروع روضة السيدة، الذي يقام في منطقة تل العقارب سابقًا، بجانب كونها منطقة سكنية، إلا أنها ستتحول إلى مزار سياحي على غرار شارع المعز، لإحياء مصر الفاطمية، حيث سيتم تمهيد الطريق كممشى بدلًا من الأسفلت.

وذكر أن تطوير المناطق العشوائية لا يتوقف فقط على تطوير البيوت ولكن الإنسان أيضًا، حتى لا تعاد تجربة مساكن الإيواء والزلزال، وتعود المناطق المطورة إلى عشوائية مرة أخرى وإفراز ما يضر المجتمع، مضيفًا: «التجربة القديمة فشلت، فالأسر التي عانت من الانهيارات والزلزال، تم تجميعهم في علب بين 4 جدران».

ولفت إلى اعتماد المشروعات الجديدة على بناء الإنسان بجانب تطوير الوحدات، وذلك عن طريق إقامة المكتبات العامة والمراكز الثقافية والملاعب الرياضية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى