أخبار عاجلة

مصر تتسلم رئاسة مجلس “الأفريقي للأرز 2020”

أعلن الدكتور عز الدين ابوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن المجلس الوزاري للمركز الأفريقي لبحوث الأرز، والذي يشارك في اجتماعاته حاليا بدولة السنغال، وافق بالإجماع على تسليم رئاسة المجلس لجمهورية مصر العربية بشكل رسمي في دورته الجديدة، فضلا عن استضافة مصر فعاليات الاجتماع الوزاري الثاني والثلاثين بمشاركة الدول الأفريقية الأعضاء.

وقال أبو ستيت في بيان له الجمعة، إن استضافة مصر لاجتماعات المجلس عام 2020 سيتزامن مع احتفالات المركز باليوبيل الفضي، وهو حدثا هاما على المستوى القاري، واعترافا بأهمية دور مصر في القطاع الزراعي.

وأوضح وزير الزراعة أنه جرى الاتفاق على أن تقوم مصر خلال فترة ترأسها للمركز الأفريقي بتنظيم عيد قومي لمحصول الأرز، يتم خلاله استعراض الأصناف المميزة من المحصول، والتي تمتاز بانتاجيتها العالية، وقليلة استهلاك المياه، والمقاومة للأمراض، ومن المقرر تنظيمه بأحد المحطات البحثية التابعة، لمركز البحوث الزراعية.

ومن جهته قال الدكتور محمود مدني، رئيس مركز البحوث الزراعية، إن ترأس مصر للدورة الجديدة للمركز الأفريقي، واستضافتها لاجتماعات الدورة 32 يعد فرصة جديدة يمكن من خلالها أن تكون مصر مصدرًا للتعاون مع أفريقيا في مجال تقاوى الأرز.

وشارك في الاجتماع الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه الدكتور محمود مدني رئيس مركز البحوث الزراعية، وعقد الاجتماع في مدينة داكار بالسنغال تحت رعاية رئيس المجلس الوزاري الدكتور بابا عبدولاي سيك، وزير الزراعة والبنية التحتية الريفية بدولة السنغال، وتضم الهيئة الإدارية العليا للمركز الأفريقي لبحوث الأرز ممثلين على المستوى الوزاري من وزراء الزراعة، والبحث العلمي من جميع الدول الأفريقية الأعضاء بالمنظمة الإفريقية لبحوث الأرز.

مصراوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى