الأخبار

عمدة «كاليه» الفرنسية تهدد بفتح الحدود

 

62

 

هددت عمدة مدينة كاليه الفرنسية بفتح الحدود والسماح لآلاف المهاجرين بدخول بريطانيا، منتقدة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في طريقة تعامله مع هذه الأزمة.

ونقلت صحيفة «الديلي تليجراف» عن نتاشا بوشار اتهاما لديفيد كاميرون بفرض «قوانينه الخاصة» على الشعب الفرنسي، مطالبة بأن يعقد لقاء معها ومع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند لاجراء محادثات عاجلة حول هذه الأزمة.

وقالت بوشار، إن “ديفيد كاميرون يسخر منا، ويزدري أراضينا، ويفرض قوانينه الخاصة في كاليه”، مشددة على ضرورة أن يقوم الرئيس الفرنسي بموازنة الأمور وتحويل هذا الأمر الى «حادث دبلوماسي».

وأضافت، “إذا لم يرغب البريطانيون في الجلوس على طاولة المفاوضات لمناقشة القضايا الأمنية والإنسانية، والتضامن الاقتصادي، سيكون علينا فتح الحدود”.

وتعني بوشار في تصريحاتها المعاهدة المنظمة لمسؤولية مراقبة الحدود بين الدولتين، التي تلقي بهذه المسؤولية على الجانب الفرنسي.

وذكرت الصحيفة، أن “شبكة من المهربين يطلبون من العابرين في كاليه ما يصل الى خمسة آلاف استرليني مقابل تهريبهم إلى الحدود البريطانية”.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية، إن “المملكة المتحدة ستواصل العمل عن كثب مع الحكومة الفرنسية لمعالجة الوضع”، مضيفا “يجب علينا أيضا معالجة أسباب هذه المشكلة، وليس فقط التعامل مع نتائجها”.

وأضاف، “هذا هو السبب في أن المملكة المتحدة تلعب دورا قياديا في الدفع نحو اتخاذ عمل من خلال الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لمعالجة أسباب الهجرة غير الشرعية وعصابات التهريب المنظمة التي تقف وراء ذلك”.

وأشار المتحدث إلى ما تكلفته المملكة المتحدة منذ عام 2014 من خلال تعزيز قوات الأمن على الحدود بتكلفة 12 مليون استرليني، وتطوير أجهزة الكشف والأجهزة الأمنية الأخرى بقيمة مليوني استرليني، وزيادة استخدام الكلاب البوليسية.

وتطالب الحكومة البريطانية بتعديل المعاهدات لاجبار المهاجرين على العودة الى بلادهم، مشددة على أن السماح لهم بالبقاء سيشجع آخرين على القدوم.

كان وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند قد صرح منذ عدة أيام أن المهاجرين الأفارقة يمثلون تهديدا لمستويات المعيشة في أوروبا، محذرا من أن القارة العجوز لن تستطيع استقبال ملايين المهاجرين.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى