الأخبار

رئيس البنك الدولي: قدمنا تمويلات قيمتها 67 مليار دولار هذا العام

أعلن البنك الدولي عن تقديمه 67 مليار دولار تمويلات واستثمارات وضمانات خلال العام الجاري.

وقال جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي، إن البنك الدولي للإنشاء والتعمير يشهد طلبا قويا من جانب البلدان المتعاملة معه على خدماته، حيث ارتفع مجموع الارتباطات التي قدمها إلى 23 مليار دولار في السنة المالية 2018.

وأضاف رئيس البنك: “قدمت المؤسسة الدولية للتنمية 24 مليار دولار لمساعدة البلدان الأشدّ فقراً ويمثل ذلك العام الأضخم من حيث ارتباطات المؤسسة حتى الآن”.

أضاف: “استفدنا هذا العام من القاعدة الرأسمالية القوية للمؤسسة الدولية للتنمية وطرحنا أول سند للمؤسسة. وزاد الطلب من المستثمرين على السند الجديد البالغ قيمته 1.5 مليار دولار على 4 مليارات دولار”.

وأشار إلى أن مؤسسة التمويل الدولية قدمت أكثر من 23 مليار دولار من التمويل لتنمية القطاع الخاص في العام الماضي، بما في ذلك 11.7 مليار دولار تمت تجميعها من شركاء الاستثمار.

وذهب حوالي 6.8 مليار دولار من هذه الأموال إلى بلدان مؤهلة للاقتراض من المؤسسة الدولية للتنمية، وجرى استثمار أكثر من 3.7 مليار دولار في مناطق متأثرة بأوضاع الهشاشة والصراع والعنف.

وأكد أن الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، التي šمضى على تأسيسها ثلاثون عاما، أصبحت ثالث أكبر مؤسسة على صعيد بنوك التنمية متعددة الأطراف من حيث تعبئة رأس المال الخاص المباشر لصالح البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل.

وهذا العام، أصدرت الوكالة رقما قياسيا قدره 5.3 مليار دولار من أدوات التأمين ضد المخاطر السياسية وضمانات تعزيز الائتمان، ما ساعد على تمويل مشروعات بقيمة 17.9 مليار دولار في البلدان النامية.

وتضاعف مبلغ الإصدارات الجديدة والتغطيات الضمانية القائمة – الذي بلغ 21.2 مليار دولار هذا العام – تقريبا مقارنة بمستواه في السنة المالية 2013.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى