أخبار مصر

كمباوندات وجامعة.. أول مدينة سكنية متكاملة بالصعيد

تعتبر مدينة غرب قنا، الواقعة بالطريق الصحراوي الغربي “نجع حمادي – قنا”، أحد أكبر التجمعات العمرانية الجديدة بمحافظات الصعيد وأبرز المشروعات التنموية بالمحافظة، والتى أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، في عام 2017 إنشاءها على مساحة 9 آلاف فدان، حيث بدأ العمل في المرحلة الأولى منذ أشهر، وتبلغ مساحتها نحو 1400 فدان باستثمارات ما يقرب من مليار جنيه، ويجري العمل بها خلال الفترة الحالية، وسيتم الانتهاء منها منتصف عام 2020 في المدينة التي أقيمت بهدف إقامة مجتمع عمراني متكامل جديد، جاذب للسكان والفرص.
تجمع عمراني جديد

قال المهندس رضوان عبد الرشيد، المشرف على مدينة غرب قنا، إن المدينة تعتبر حيزا وتجمعا عمرانيا جديدا في المحافظة، حيث إنها من المحتمل أن تضم وحدات سكنية متنوعة ما بين الشقق والفيلل والأراضي بمساحات مختلفة، وبأسعار تختلف كثيرا عن الأسواق.

وأضاف عبد الرشيد أن المدينة الجديدة ستستوعب أكبر عدد من السكان، فضلا عن كونها أول مدينة فى الصعيد يتم إنشاء مشروع شقق سكن مصر بداخلها، وهو ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي الذي تم تنفيذه بالقاهرة خلال الفترة الماضية بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد المشرف على المدينة الجديدة أن غرب قنا ستضم لأول مرة في المحافظة، كمباوند متكاملا يضم مختلف الخدمات المختلفة والمتنزهات، حيث ستكون على أعلى طراز سكني في الصعيد، حيث إن مشروعات الكمباوند تدخل لأول مرة للمحافظة عن طريق غرب قنا.

وأشار إلى أن مشروع غرب قنا، سيضم عدة مدارس، بالإضافة إلى مختلف الخدمات، أبرزها مستشفى ونقطة إسعاف ويجرى الاتفاق على إنشاء نقطة أمنية بداخلها، لافتًا إلى أن المدينة متكاملة من مختلف الخدمات والمشروعات الخدمية والاستثمارية، مؤكدًا أن المدينة ستكون مكانا لمختلف الطبقات الاجتماعية والمادية، فهناك مشروعات عبارة عن فيلات الحي السكني المميز وعمارات الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، ومشروع إسكان مصر ودار مصر، والتى تعتبر كمباوندات مميزة بأسعار متوسطة للأهالى، موضحًا أن المشروع سيسهم في توفير العديد من فرص العمل.

العمال: نعمل بسرعة «البرق»

أكد محمود دسوقي، أحد العاملين في المشروعات، أن العمل يسير في إنشاءات المدينة بسرعة البرق، حيث إن هناك تعليمات لمختلف العاملين من عمال ومهندسين بسرعة الانتهاء منها وتسليمها في الموعد المقرر لها.

وأوضح أن الأجهزة التنفيذية المختصة، والمتمثلة في وزارة الإسكان ووزارة التنمية المحلية، ورئاسة مجلس الوزراء وفرت جميع الإمكانيات المطلوبة لتنفيذ المشروع الذي بدأ العمل فيه عام 2017.

وأضاف السيد ثروت عرفان، أن جميع العمال يعملون في وقت واحد، قائلًا: “كله بيشتغل في وقت واحد عشان نخلص المدينة”.

حل أزمة الكثافة السكانية

ذكر اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، أن مدينة غرب قنا الجديدة، ستحل أزمة التكدس السكاني في مدينتي نجع حمادي وقنا، حيث إنها من المحتمل أن تستوعب ما يقرب من 600 ألف مواطن، مشيرًا إلى أنها أحد أبرز المشروعات التنموية، التى تستوعب الزيادة السكانية للمحافظة، وستوفر آلاف فرص العمل للشباب، لافتًا إلى أن العمل يسير بخطى ثابتة حتى يتم تسليمها فورا، وهناك إقبال كبير على الحجز من قبل المواطنين.

وأوضح الهجان أن المدينة يتم إنشاؤها على عدة مراحل، حيث بدأ العمل في المرحلة الأولى منذ أشهر، مشيرًا إلى أن المدينة تبلغ مساحتها نحو 1400 فدان، باستثمارات ما يقرب من مليار جنيه، وسيتم الانتهاء منها منتصف عام 2020.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد صرح خلال زيارته لمحافظة قنا وتفقده للمدينة منذ أيام قليلة، إنه سيتم إنشاء جامعة تكنولوجية جديدة في مدينة غرب قنا بعد الانتهاء منها.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى