الأخبار

السيسي: “انهيار الدولة الوطنية” أخطر ما حدث في المنطقة بعد 2011

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن “أخطر ما حدث في المنطقة خلال السنوات التي تلت عام 2011 هو انهيار الدولة الوطنية لصالح الميليشيات والتنظيمات الارهابية وهذا خطر وجودي غير مسبوق”، في إشارة إلى الأزمات السورية واليمنية والليبية.

جاء ذلك خلال لقاء لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية ووكالة الأنباء الكويتية “كونا”، ومجلس إدارة جمعية الصحفيين الكويتية بحضور سفير الكويت لدى مصر محمد الذويخ.

وأشار الرئيس إلى أن “هذه الدول العربية هي صمام أمان لا غنى عنه، لتحقيق حياة آمنة لملايين المواطنين وهذه مقدرات شعوب ولا يمكن العبث بها أو التعامل معها بخفة وعدم جدية”.

وأكد الرئيس السيسي، أن احترام سيادة الدولة والحفاظ على كيانها ووحدتها وترسيخ تماسك مؤسساتها واحترام إرادة الشعوب وإيجاد حل سلمي للأزمات ونزع أسلحة المليشيات والجماعات المتطرفة “هي محددات تعاملنا مع الأزمات القائمة بالمنطقة”.

وعن آلية التعامل مع المخاوف من عودة المتطرفين إلى مصر مع قرب انتهاء الحرب في سوريا ودحر ما يسمى بتنظيم “داعش”، قال السيسي، إن “معركة مصر ضد الإرهاب هي جزء من الحرب العالمية ضد الإرهاب ونحن ملتزمون بالتصدي للتنظيمات الإرهابية وتقديم يد العون والشراكة لكل حلفائنا في تلك الحرب”.

وأضاف الرئيس، أن ذلك “ما دفعني لتبني استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب في مصر والمنطقة والعالم”، مبينا أنه “في إطار الحرب على (داعش) فمن المهم إعادة تأكيد ضرورة استعادة وتعزيز وحدة واستقلال وكفاءة مؤسسات الدولة الوطنية في العالم العربي بما في ذلك تلبية تطلعات وإرادة الشعوب نحو النهوض بالدولة”.

وأوضح السيسي أن ذلك يتأتى “من خلال تكريس مسيرة الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي وهو ما نقدر أنه يمثل خط الدفاع الأول ضد أية محاولات لنشر الفكر الإرهابي، ولدعم أية جهود للقضاء عليه”.

وشدد السيسي على ضرورة أن “يواكب التقدم المحرز في مكافحة تنظيم “داعش” تحرك مكثف، لمنع تحرك العناصر الإرهابية إلى ملاذات آمنة أو توفير أطراف إقليمية  ممرات آمنة لهذه العناصر للانتقال إلى أماكن أخرى في شمال إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء”.

وأكد أن ذلك “يعد عنصرا أساسيا في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه في كل مكان”، مبينا أنه “ليس من المقبول أن يتم القضاء على بؤر الإرهاب في مناطق معينة دون التأكد من ظهور بؤر جديدة في مناطق أخرى”، بحسب وكالة “كونا”.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى