أخبار مصر

السفير الإيطالي يستعرض أعامل هيئة التنمية الإيطالية في مصر

 

 

استعرض السفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني ما تقوم به هيئة التنمية الإيطالية في مصر في مجال المياه، مشيرًا إلى التركيز على تمكين الفئات المهمشة والضعيفة؛ بهدف إعادة تأهيل وتحسين كفاءة المياه وقيام حملات لرفع الوعي في هذا المجال.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها، اليوم الأربعاء، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر تعاون الاتحاد الأوروبي ومصر في مجال المياه والذي يأتي في إطار أسبوع المياه المنعقد حاليًا بالقاهرة.

وأشار إلى أن هيئة التنمية الإيطالية تعمل في إطار شراكة الاتحاد الأوروبي ومصر 2017 -2020 مع التوازن بوضع أولويات مصر وفقا لأجندة 2030، قائلًا: “من خلال التعاون هناك 6 أولويات تتمثل في البعد الاجتماعي، وتنمية رأس المال البشري وخاصة فيما يتعلق بتعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتعاون في التنمية الحضارية، والزراعية، والموروث الثقافي، والبعد البيئي”.

وأوضح جيامباولو كانتيني أنه من خلال الصداقة المصرية-الإيطالية قمنا بعدة أنشطة لمنع التدهور البيئي، كما نقوم في مصر بتنفيذ برنامج الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج تطوير وتنمية المناطق الحضارية والريفية بتكلفة ملياري يورو وتم تنفيذه من جانب هيئة التنمية الإيطالية.

وأعلن عن وجود برنامج يتعلق بالمعارف والتدريبات المتعلقة بالمياه ويستمر لمدة 24 شهرًا بالتعاون مع وزارة الري؛ يهدف إلى تعزيز إدارة الحوكمة وترشيد استخدام المياه وتعزيز المهارات الإدارية والفنية ويتضمن أنشطة التدريب وسيطبق مع دول أخرى في المنطقة، قائلًا: “نتطلع إلى تطوير هذا العمل مع دول حوض النيل”.

ومن جانبه، أعرب يوليوس جيورج لوي سفير ألمانيا بالقاهرة عن سعادته لإطلاق أسبوع القاهرة للمياه، مؤكدًا أن المياه تمثل موضوعًا هامًا لمصر والمنطقة والإقليم والعالم، فتوزيع المياه وسوء استخدامها وأساليب الري غير الفعالة تضر بالأمن المائي.

وأشار إلى أن مع الزيادة السكانية في مصر تتزايد احتياجات مياه الري والشرب والحياة العامة، كاشفًا عن أن قطاع المياه الآن هو من بين أكبر ثلاثة قطاعات للتعاون بين البلدين بإجمالي حوالي 700 مليون يورو.

وأشار إلى أن بلاده ستواصل التعاون مع مصر في مجال المياه، داعيًا إلى مساعدة مصر في هذا الصدد، لافتًا إلى أن جودة وكمية المياه في مصر تحدد الرفاهية بالنسبة للشعب.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى