أخبار مصر

بلومبرج: مصر تخطط لإصدار عقود جديدة في مجال النفط والغاز لجذب المستثمرين

 

 

أكدت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، أن مصر تخطط لإصدار عقود جديدة في مجال النفط والغاز لجذب المزيد من المستثمرين، مشيرة إلى أن مصر تعمل على نموذج جديد من عقود إنتاج النفط والغاز بشروط جديدة وميسرة فيما يخص المناطق النائية لتحفيز المستثمرين على التنقيب بها والمساعدة على تحقيق الاكتفاء الذاي في مجال الطاقة بصفة عامة.

وأضافت أن مصر تسعى لأن تكون أكبر مركز لإعادة تصدير الغاز في منطقة شرقي البحر الأبيض المتوسط وتوريده لأوروبا المتعطشة للطاقة، وفي إطار هذه الخطة تسعى القاهرة لإصلاح العقود لتحرير صناعة الطاقة، فحقل “ظهر” عمل على إحياء اهتمام المستثمرين بمصر كمركز لإنتاج النفط والغاز وهذا المجال يعد الأكثر جذبًا للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشارت إلى أنه بمجرب التعديل الجديد تتحمل الشركات تكلفة التنقيب والاستكشاف مقابل حصة من الإنتاج، وتختلف أسهم الامتياز من شركة لأخرى وفقًا لحجم استثمارها.

وأوضحت أن بهذه الطريقة تقضي مصر على البيروقراطية الموجودة في العقود الحالية والتي لطالما اشتكت منها شركات النفط الدولية.

وقال مصدر مسئول في وزارة البترول إن العقود الجديدة لن تطبق على الاتفاقيات السارية بالفعل وستقتصر على الاتفاقيات المستقبلية ومن المقرر البدأ في تطبيقها بداية من الربع الثاني لعام 2019، بعد الإعلان عن الكتل الاستكشافية الجديدة في البحر الأحمر، وهي المناقصة التي سيتم الإعلان عنها نهاية العام الجاري.

وتابع: “العقود الجديدة ستسمح للمستثمرين ببيع حقوقهم في الطاقة وفقًا لما يرونه مناسب ولن يتم فرض بيع حصصهم للحكومة”.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى