الأخبار

المرزوقي حاول إفشال المبادرة المصرية

269

 

 

نشرت صحيفة “آخر خبر” التونسية، اليوم، وثيقة مراسلة صادرة من السفير الفلسطيني لدى تونس، سلمان الهرفي، إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن يطلعه على تفاصيل لقاء جمعه بالرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي، المقرب من حركة “النهضة” التونسية الإخوانية، وبحضور قيادات من حركة “حماس” ويكشف خلالها محاولات الرئيس التونسي، معبرا عن رغبات الإخوان وقطر، لإفشال المبادرة التي قدمتها مصر لإنهاء العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، في محاولة لمحاصرة الدور المصري الخارجي بعد ثورة 30 يونيو التي يرفضونها.

ووفق الوثيقة فإن الرئيس التونسي حاول عقد مؤتمر قمة عربية بشأن تطورات الأوضاع في غزة وأجرى اتصال بأمير قطر تميم بن حمد، وعدد من رؤساء الدول المغاربية الذين أبدوا موافقة وقيادات حماس، إضافة إلى الرئيس السوداني عمر البشير، لكن الكويت رفضت وأكدت دعم دول الخليج للمبادرة المصرية.

وحاول “المرزوقي” عقد قمة إسلامية لكن الرئيس السوداني أكد له أن نفس الدول الرافضة لاجتماع القمة العربية سترفض القمة الإسلامية. ووفق الوثيقة فإن الرئيس التونسي حاول بعدها عقد قمة مع دول مؤيدة لوجهة النظر الإخوانية مثل دول أمريكا اللاتينية، ودول عربية وأفريقية وأكد أنه اتصل برئيس جنوب أفريقيا.

واختتم السفير الفلسطيني مراسلته بعدة ملاحظات على رأسها أن تحرك “المرزوقي” يحظى بدعم ومساندة وإيعاز من قطر ودعم ومساندة جماعة الإخوان. وأن هدفها التشويش على مصر ودورها في المنطقة، إضافة إلى أن تحركاته لا علاقة لها بفلسطين بقدر ما هي حملة انتخابية مبكرة لشخصه لكسب تعاطف الإخوان في تونس و”تقديم خدمة لقطر الممول الأساسي”.

وعقب نشر الخبر في الصحيفة خرج السفير الفلسطيني عبر إذاعة “موزاييك” التونسية، ونفى إجراء أي حوار مع صحيفة “آخر خبر” وعدم صحة ما نشرته الصحيفة، لكن الصحيفة ردت على تكذيب السفير الفلسطيني بنشر صور للوثيقة التي حصلت عليها.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى