الأخبار

رئيس “القابضة للكهرباء”: نعمل على توسيع وتنويع مصادر الطاقة في مصر

قال المهندس جابر دسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن قطاع الكهرباء نجح في الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألماني للاستفادة من خبراته المتميزة والتكنولوجيا المتقدمة.

وأكد دسوقي، في كلمتة بالجلسة الافتتاحية بالملتقى العربي الألماني التاسع للطاقة، أن مصر تعمل على عدد من المحاور من أجل توسيع وتنويع مصادر الطاقة لتوفير احتياجاتها من الطاقة؛ وتحسين الحوكمة وتحقيق الاستدامة المالية، وتستهدف نظام طاقة قوي لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة طويلة الأجل، التي تؤدي إلى أهمية وضع استراتيجية لقطاع الكهرباء، والتي ستكون قادرة على تأمين الكهرباء اللازمة للاقتصاد، واتباع المعايير التشغيلية وتنويع مزيج الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العملية بأكملها.

وأشار دسوقي، إلى قضية الطاقة التي تمثل أحد أهم السبل لتحقيق تطلعات الشعوبِ نحو مستقبل أفضل باعتبارها المحرك الرئيسي لخططِ التنميةِ الاقتصاديةِ والاجتماعية، وتعمل على تحقيق طموحاتِ الشعوب التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بمدى توافرِ الإمداداتِ الآمنةِ من مصادرِ الطاقة، تحقيق أمن الطاقة، وإظهار نماذج الحوكمة التي تطبق في مصر.

ولفت دسوقي إلى أن المجلس الأعلى للطاقة وافق في عام 2016 على “استراتيجية الطاقة المستدامة المتكاملة لعام 2035″، والتي تعتمد على السيناريو الأمثل الذي يحقق التوازن المطلوب للطاقة في مصر، استناداً إلى نتائجها، ومن المتوقع أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى أكثر من 42% حتى عام 2035، وتستهدف الخطة قصيرة الأجل الوصول إلى نسبة 20% بحلول عام 2022.

وانطلق اليوم الملتقى العربي الألماني التاسع للطاقة، وتنظمه غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية واتحاد الغرف العربية بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وشركة “SIEMENS”، وبدعم من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى