اخبار عربية

الشروط والمستندات المطلوبة من دفعة المجندين الجدد

 

صدق الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أكتوبر 2016، والذي سيتم استقبالهم في 25 يونيو2016.

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء محيي الدين كمال عبدالعليم مدير إدارة التجنيد والتعبئة، لقبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، اعتبارا من 24 يونيو 2015، وذلك وفقاً للأسس والمعايير التي تحقق الاستغلال الأمثل للطاقات والقوى البشرية، وبما يتناسب مع إمكانات الأفراد، باعتبارهم أحد الركائز الأساسية للكفاءة القتالية للقوات المسلحة، وأشار إلى أن الفئات المطلوبة كالآتي:

ـ المؤهلات العليا:

من مواليد الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو من جميع السنوات حتى عام 1996 من خريجي جميع الكليات والمعاهد العليا الحاصلين على مؤهلهم الدراسي والمعتمدة نتيجتهم خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016.

وخريجي كليات الطب “البشري، الأسنان، العلاج الطبيعي، الطب البيطري، التمريض”، الذين أنهوا سنة الامتياز، مدة التدريب خلال تلك الفترة من أول فبراير حتى آخر يوليو 2016، والمتخلفين من سنوات سابقة، على أن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 20 يوليو 2016 وتسجيلهم إجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد اعتبارا من 4 – 23 أغسطس 2016 م.

ـ المؤهلات فوق المتوسطة:

من مواليد الفترة من 1 يناير حتى 30 يونيو من جميع السنوات حتى عام 1996 م والحاصلين على مؤهلهم الدراسي خلال الفترة من أول فبراير 2016 حتى آخر يوليو 2016، والمتخلفين من سنوات سابقة، على أن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 10 أغسطس وتسجيلهم وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد اعتبارا من 24 – 27 أغسطس 2016.

ـ المؤهلات المتوسطة:

من مواليد أشهر “أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر” عام 1996 وما قبلها من جميع السنوات خريجي العام الدراسي 2014 ـ 2015، ومواليد أشهر “أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر” عام 1995 وما قبلها خريجي العام الدراسي 2014 ـ 2015، والمتخلفين من السنوات السابقة.

على أن يتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من 25 يونيو وتسجيلهم وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد اعتبارا من 10 يوليو وحتى 3 أغسطس 2016.

ـ غير ذوي المؤهلات:

من مواليد أشهر “أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر” من عام 1996 والمتخلفين من سنوات سابقة، وسيتم استقبالهم بمكاتب التجنيد والتعبئة اعتبارا من يوم 15 أغسطس 2016 على أن يتم تسجليهم وإجراء الكشف الطبي بمناطق التجنيد والتعبئة التابعة لهم في الفترة 28 أغسطس وحتى 8 سبتمبر 2016 م.

ـ المستندات المطلوبة:

بطاقة الرقم القومي وبطاقة الخدمة العسكرية والوطنية “6 جند”، أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها وصحيفة الحالة الجنائية من القسم والمركز التابع له الشاب و فيش البصمات “1 جند” من مندوب التجنيد بالقسم أو المركز، و فصيلة الدم وأصل المؤهل الدراسي لجميع المؤهلات، بالإضافة إلى شهادة الامتياز والتدريب لخريجي كليات الطب البشري والأسنان والعلاج الطبيعي والطب البيطري والتمريض

ـ قسيمة الزواج للمتزوجين ورخصة القيادة للشباب الحاصلين عليها بالاضافة الي خطابات الفصل للطلبة المفصولين من الدراسة محدد بها تاريخ قرار الفصل وسببه.

قرار التعيين للمعيدين والمدرسين والأطباء المقيمين، وأكد مدير إدارة التجنيد والتعبئة، أن زواج الشاب من أجنبية لا يعفية من التجنيد، وأن الحاصلين على مؤهلهم الدراسي من دولة عربية أو أجنبية عليهم التقدم لمنطقة التجنيد التابعين لها خلال ستين يوما من تاريخ حصولهم على المؤهل حتى لا يعاملوا كمتخلفين عن التجنيد.

وطالب كل شاب له موقف مخالف عن ذلك يجب عليه التوجه إلى مكتب التجنيد والتعبئة التابع له فورا للاستفسار عن صحة موقفه التجنيدي

وأشار إلى قيام إدارة التجنيد بدفع لجان تجنيدية وطبية لمدارس التنمية الفكرية وجمعيات الرعاية الأهلية المعتمدة لإجراء الكشف الطبي لذوى الاحتياجات الخاصة والمعاقين، لإنهاء موقفهم التجنيدى ومنحهم شهادة المعاملة العسكرية أو إنهاء مواقفهم التجنيدية فور الوصول إلى مناطق التجنيد التابعين لها.

إرشادات عامة يلتزم بها المتقدمون للتعامل مع مكاتب التجنيد والتعبئة:

– الحصول على كارت التوعية من مندوب التجنيد فى قسم الشرطة أو المركز التابع له المتقدم للتجنيد.

وأكد أنه لابد من الالتزام بالمواعيد الخاصة بكل فئة والموضحة سابقا، حتى لا يتعرض الشاب للتخلف عن ميعاد خدمته وبالتالى تضاف سنة زائدة على سنوات خدمته. من لديهم ما يعطيهم الحق فى الإعفاء من التجنيد، التقدم بالمستندات الدالة على ذلك إلى مناطق التجنيد. عدم الإنخداع وراء من يوهموهم بالقدرة على إعفائهم من التجنيد إذا ما قدموا مستندات مزورة للحصول على الإعفاء بغير حق.

وفيما يخص الشبان المرشحون لكلية الضباط الإحتياط، فيجب أن يلتزموا بالمواعيد المقررة لإجراءات كشف الهيئة، باعتبارها إحدى الإجراءات المكلمة للدورة التدريبية، حيث سيتعرض الشاب فى حالة التخلف لإضافة سنة زائدة إلى سنوات خدمته مع العلم أن الزواج بأجنبية لا يعد سبباً للإعفاء.

وردا علي تساؤل بشأن إجراءات سفر الطالب أثناء أجازة نهاية العام الدراسي قال مدير إدارة التجنيد: قد صدرت توجيهات من القيادة العامة للقوات المسلحة من خلال هيئة التنظيم والادارة للقوات المسلحة بوضع بعض المعايير والضوابط الواجب مراعاتها عند سفر الطلبة أثناء أجازة نهاية العام وذلك بأن يتم استخراج إذن سفر من إدارة التجنيد والتعبئة وبنفس إثبات القيد الصادر من الكلية ومثبت به الرقم الثلاثى للطالب وقرار التأجيل الدراسي والسنة المقيد بها بالكلية حيث يتم مراجعة صحة الموقف التجنيدى للشاب وإستخراج إذن السفر فى مدة لا تزيد عن 10دقائق فقط من مجمعات خدنة المواطنينبإدارة التجنيد لافتا الي أن طلبة السنوات النهائية يتم إستخراج إذن سفر لهم من هيئة التنظيم والادارة للقوات المسلحة بعد تقديم المستندات اللازمة .

وقال مدير إدارة التجنيد ردا علي سؤال حول أن بعض الشباب المقيمين بالخارج انتهت صلاحية جوازات سفرهم ويطلبون تجديدها حتي يتمكنوا من إنهاء أعمالهم بالخارج وهل لهم الحق فى تجديد جواز سفرهم: “تيسيرا علي أبنائنا في الخارج وحتي يمكنهم تسوية أوضاعهم الوظيفية والإجتماعية بالخارج فقد صدرت التعليمات بإمكانية تجديد جوازات سفرهم ممن بلغوا سن الالزام حتي بلوغهم سن 29 عاما كحد أقصى لا يجدد بعدها على أن يقوموا بتقديم أنفسهم إلى مناطق التجنيد والتعبئة التابعين لها فور بلوغهم تلك السن لتحديد موقفهم من التجنيد”.

وأضاف: “من يتجاوز منهم سن الثلاثين عاما يتم تجديد جواز سفرهم لمدة سبع سنوات لمن سدد قيمة الغرامة المالية وقدرها 588 دولار وبشرط عدم تجاوز سن 44 عاما لحين وصول اللجان العسكرية الخاصة بتسوية المواقف التجنيدية للمتخلفين عن التجنيد بالخارج أو عودتهم لأرض الوطن”.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى