منوعات

أخطرها “اضطراب التوازن”.. 4 أعراض تكشف الإصابة بمرض “الشلل الرعاش”

 

 

تمكن فريق بحث “مصري – ألماني” من التعرف على “جين جديد” يعمل على زيادة فرص الإصابة بـ”الشلل الرعاش”؛ إلا أن فريق العلماء المصريين والألمان، قاموا باستخدام تقنيات التحليل “الجينى” لعزل “الجين” الذي يتسبب في الإصابة بالمرض حال التعرض للمبيدات الحشرية.

وعلى أثر الحديث عن اكتشاف جين يتسبب في الإصابة بمرض الشلل الرعاش، ترصد “الدستور” أبرز أعراض مرض الشلل الرعاش.

“الرعاش”
تستهل علامات الإصابة بمرض الشلل الرعاش، هي الرعشة، والتي تظهر على المصاب، وهي علامة تدفع الكثير من المرضى لمراجع الأطباء والتعرف على السبب، حيث تصيب الرعشة اليدين أكثر من أي جزء آخر في الجسم، وتظهر بشكل واضح، وخصوصًا في وقت الراحة، وكذلك يصيب الرعاش أجزاء أخرى من جسم المريض، وتظهر علامة الرعاش على يد المريض.

“قلة الحركة”
يتسم الشخص المصاب بشلل الرعاش، بالحركة البطيئة، كما أنه يفقد تلقائية الأفعال والحركات، وتعتبر هذه العلامة من أكثر الأعراض التي تسبب إعاقة وصعوبة للمريض في المراحل الأولية من الإصابة بالمرض، حيث تعيق بعض أعماله ونشاطه اليومي، ويكون هذا البطء غير متوقع أو مقصود.

“التيبس”
يأتي التيبس على شكل تعطل كامل في قدرة مفاصل الشخص المريض على الحركة، ومن ثم يجد المريض صعوبة في ممارسة أعماله اليومية بشكل طبيعي، حيث يحدث تيبس في العضلات، وهو ما يسمى “الشد العضلي”، المصحوب بشعور المريض بألم في عضلات القدمين والظهر.

“اضطراب التوازان”
في حالة ظهور علامات اضطراب التوازن على المريض، فهي تفقد المريض قدرته في تنظيم حركاته المختلفة وتنسيقها، ويأخذ المريض وضع التحدب في كل أجزاء الجسم، فينحني جذعه إلى الأمام، وكذلك رأسه، وينثني الذراع عند كوعه، وكذلك الركبة.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى