الأخبار

أهم 10 نصائح غذائية

37

شهر رمضان من أهم أيام السنة، والتي يهتم بها المسلمون بالطاعة والطعام أيضا، وهناك عدد من العادات الغذائية التي تعد سببا في حدوث بعض المشكلات خلال هذا الشهر الكريم، مثل: عسر الهضم، الإمساك، الانتفاخ، فكيف يمكن تجنب هذه المشكلة؟

تقدم الدكتورة جيهان أبوالغيط، المتخصصة في علوم التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية لدراسة السمنة، أهم 10 نصائح للوقاية من مشكلات الجهاز الهضمي في شهر رمضان.

– تناول الماء أو العصائر المثلجة لا يساعد على الارتواء، بل على العكس يزيد من الشعور بالعطش.

– يعد التمر والفاكهة المجففة من الأطعمة المفيدة للصائمين، ويفضل الحرص على تناولها، ولكن يجب الحذر لمرضى السكر.

– زيادة الدهون والأطعمة الدسمة تتسبب في عسر الهضم، لذا ابتعد عن الأطعمة المقلية والدسمة.

– الحلويات الشرقية تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون والسكر والسعرات، ويفضل تقليل عدد مرات تناولها إلى مرة أو اثنين في الأسبوع حتى لا تسبب عسر الهضم.

– يعتقد بعض الناس أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار مفيد، ولكنها تسبب مشكلة، حيث تؤدي إلى انخفاض مستوى السكر بالدم، والأفضل ممارستها بعد الإفطار بساعتين على الأقل.

– السكريات تزيد من إحساس بالجوع، لذا ينصح باستبدالها بالفاكهة التي تعطي إحساس بالشبع.

– تناول الكربوهيدرات المعقدة تقلل من الشعور بالجوع، وهو موجود في الحبوب الكاملة والبليلة والشوفان والفول والعدس واللوبيا والحمص.

– كلما زادت الألوان في طعامك ارتفعت قيمته الغذائية، لذا تناول طبق السلطة الذي يحتوي على 4 ألوان على الأقل، لإمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات.

– في العزومات العائلية، لا تحرم نفسك، ولا تفرط في تناول الطعام، فقط حدد ما تريد وضعه في طبقك، ولا تشارك طعامك مع أحد.

– تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على الملح والمواد الحافظة، يزيد من نسبة الصوديوم بالجسم، وبالتالي تجعلك تشعر بالعطش الشديد، كما قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا استبدل هذه الأطعمة بالسلطة أو الخيار أو سلطة الحمص، وتناول المكسرات غير المملحة.

دوت مصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى