الأخبار

الطيارة الأوكرانية المعتقلة في موسكو تنهي إضرابها

 

82

قال محامي الطيارة الأوكرانية، ناديا سافتشنكو، المعتقلة في روسيا، إنها أنهت إضرابها عن الطعام الذي استمر 84 يومًا احتجاجًا على احتجازها.

وقال المحامي مارك فيجين لـ”فرانس برس”، إن الطيارة البالغة من العمر 33 عامًا “اتخذت القرار لأنها لم تعد تقوى على ذلك مع إصابتها بانخفاض شديد في ضغط الدم واختلاجات وباتت على وشك فقدان الوعي”.

وأضاف أن “وضعها لا يساعدها على تناول الطعام بشكل طبيعي ولذلك سيتم في الفترة الأولى إعطاؤها العصائر والأكل المهروس”.

وكتب المحامي عبر حسابه على “تويتر”، “أنا سعيد لأن (ناديجدا) عملت بنصيحتي وأنهت إضرابها عن الطعام حتى لا تترك المجال لأعدائها لأن يفرحوا بموتها”.

وكان يتعين على طيارة المروحية، أن تختار بين التغذية القسرية في المستشفى التي كانت ستبدأ خلال أيام بطلب من الأطباء أو إنهاء الإضراب، كما قال محاميها الآخر نيكولاي بولوزوف.

وأعربت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، الأربعاء، عن قلقها من أن يؤدي إضراب الطيارة الأوكرانية إلى وفاتها إذا لم يُفرج عنها.

وطلب رئيس أوكرانيا، بترو بوروشنكو، الأربعاء كذلك الإفراج عنها فورًا لأسباب صحية.

ورفضت محكمة في موسكو الأربعاء طلبًا جديدًا للإفراج عن الطيارة الأوكرانية التي أسرت مطلع يوليو في الأراضي الروسية بحسب موسكو، في حين تؤكد كييف أنها أسرت وسلمها الانفصاليون الموالون لروسيا.

وجهت إلى “سافتشينكو”، تهمة “القتل العمد” لتسببها في منتصف يونيو بقتل صحفيين روسيين في شرق أوكرانيا بقذيفة هاون. ووفقًا للمحققين الروس “قد تتعرض لعقوبة الإعدام أو المؤبد”.

اكتسبت “سافتشنكو” شعبية في أوكرانيا، حيث انتخبت رمزيًا في انتخابات أكتوبر النيابية.

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى