الأخبار

«داعش» يغازل «إخوان» مصر.

42

ركزت الصحف العربية فى إصداراتها اليوم، السبت، على العديد من الموضوعات والقضايا المحلية والإقليمية المطروحة على الساحة السياسية بالمنطقة.

  • الشرق” السعودية

واهتمت صحيفة “الشرق” السعودية، بالسماح للمرأة السعودية الانتخاب والترشح للانتخابات للمرة الأولى، مبرزة أن الدورة الثالثة للانتخابات البلدية، تأتي وهي تحمل في طياتها مشهداً تاريخياً جديداً تسجله المملكة العربية السعودية لأول مرة، وتحمل بعداً آخر بخلاف الدورتين السابقتين.

وأوضحت أن المرأة لأول مرة تشارك في الانتخابات، وتدخل دائرة الترشح والتصويت، وقد تؤدي هذه الخطوة إلى أن تتحسن النظرة للمجالس البلدية، التي لم يُقنع أداؤها إلى الآن منذ عشر سنوات مضت، ولم تقدم شيئاً يخدم الهدف الذي وضعت له، حسب عديد من المراقبين لها.

وتابعت قائلة: بدخول المرأة المجال فإنها أمام تحد كبير وقد تثبت أنها عملية أكثر من الرجل، وأنها لم تدخل هذه الدائرة من أجل الوجاهة بل من أجل تحقيق مصلحة وهدف وُضعا لهما. ولا شك أنها ستسعى في هذا الإطار إلى إثبات وجودها وإلى العمل بكل جد واجتهاد لتفرض نفسها وحضورها ولتقول للمجتمع بأكمله إن المرأة متى ما دخلت مجالاً فإنها ستبدع فيه.

  • “البيان” الإماراتية

وفى موضوع آخر، كتبت صحيفة “البيان” الإماراتية عن الأزمة العراقية وإصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادى، مشيرة إلى دعوة التحالف الوطني العراقي إلى التجاوب مع التظاهرات المضادة للفساد، تزامناً مع تظاهرة جديدة نظمت في ساحة التحرير وسط بغداد.

وأوضحت: حض خلال اجتماع له أمس على التفاعل مع المطالب المشروعة للشعب، ودعم الإصلاحات المُقدمة من الحكومة، فيما حمل زعيم فيلق بدر هادي العامري مسؤولية الانتكاسة العسكرية بقضاء بيجي شمال محافظة صلاح الدين، للتظاهرات المطالبة بالإصلاح، واعتبرها سبب الخرق الأمني في هذا القضاء الذي يشهد منذ نصف عام معارك ضارية بين الجانبين.

ومن جهته، حذر المرجع الديني علي السيستاني من خطر تقسيم العراق ما لم تمض حكومة حيدر العبادي في تنفيذ إصلاح حقيقي لمكافحة الفساد.

– “الشرق الأوسط”

وفى سياق مختلف، ركزت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية على دعوة تنظيم داعش الارهابى لجماعة الاخوان المسلمين فى مصر للانضمام اليه واعلان البيعة لزعيمه أبو بكر البغدادى، وهو ما حذرت منه دار الافتاء المصرية.

ونقلت عن تصريحات لابراهيم نجم، مستشار مفتى مصر ان داعش يحاول جاهدا لجذب مزيد من المقاتلين تحت رايته ودعوته لكسب تأييد حركات ارهابية على شاكلته تتخذ من الاسلام ستارا لمنهاجيتهم الدموية مثل الاخوان المسلمين.

– “القدس” الفلسطينية

أما صحيفة “القدس” الفلسطينية، فسلطت الضوء على تصريحات لوزير الدفاع الاسرائيلى الأسبق ايهود باراك والتى قال فيها أنه خلال الفترة التي كان يتولى فيها حقيبة وزارة الدفاع تم تجهيز خطة تقضي بتوجيه ضربة قوية ضد إيران عام 2010.

وأضافت: أوضح باراك في مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي، أنه تم عرض الخطة في حينه على المجلس الوزاري المصغر (الكابنيت)، إلا أن الوزير الحالي للدفاع موشيه يعلون والوزير الأسبق يوفال شتاينتز عارضا توجيه الضربة وكانا من اشد المعارضين لتلك الخطة.

وأكد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حينها كان جاهزا لتوجيه ضربة قوية لإيران وأنه وافق على تلك الخطة، مشيرا أنه لدى عرضها على (الكابنيت) لم يستطيعوا توفير موافقة الأغلبية، ما دفعه ونتنياهو الى التخلي عن توجيه تلك الضربة.

– “القبس” الكويتية

وفى موضوع مختلف، ركزت صحيفة “القبس” الكويتية على تراجع سعر برميل النفط الكويتي امس الى 44.04 دولارا، اي الى ما تحت السعر المفترض في الموازنة (45 دولاراً)، والى المستويات التي كان انخفض اليها اواخر 2008 مع بداية الازمة المالية العالمية.

واكد محللون ان سياسة دول اوبك بعدم خفض انتاجها منيت حتى الآن بالفشل. فالمعروض الزائد عن حاجة الاسواق فاق 3 ملايين برميل يوميا.

وأشارت: تكبدت اسعار النفط خسائر اضافية بلغت نحو %42 منذ آخر اجتماع لدول اوبك في نوفمبر الماضي، عندما قرر المجتمعون الابقاء على مستوى الانتاج حفاظا على الحصص السوقية، وفي محاولة لإلحاق الخسائر بصناعة النفط الصخري الاميركي، الا ان الاخير اظهر مناعة على عكس التوقعات، وتكيف نسبيا مع اسعار منخفضة.

– “الحياة” اللندنية

وفى سياق آخر، نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية تصريحات على لسان الرئيس الأمريكى باراك أوباما، كرر خلالها انه سيرد بحزم اذا لم تف طهران بالتزاماتها.

وقال أوباما في رسالة وجهها الى النائب الديموقراطي جيرولد نادلر «لدينا هامش واسع من الردود الأحادية والمتعددة اذا لم تف طهران بالتزاماتها».

وفي الرسالة التي نشرها البيت الأبيض، كرر اوباما اقتناعه بأن اتفاق فيينا «جيد جداً للولايات المتحدة وإسرائيل والمنطقة بمجملها».

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى