الأخبار

الأكثر احتياجا لخدمات «رعاية الأسرة»

190

قالت الدكتورة هالة يوسف، وزيرة الدولة للسكان، إنه “تم اختيار محافظات وجه بحري «الشرقية والبحيرة والاسماعيلية» بناء على مؤشرات التنمية البشرية، باعتبارها المحافظات الأكثر احتياجا لخدمات وأنشطة رعاية الأسرة دون غيرها.

وخلال زيارتها لمحافظة الشرقية بقرية بندف كنموذج لـ«المرأة المصرية تتكلم» وبشكل مبدئي لحين تخصيص الميزانية في بداية السنة المالية، للتوسع بالأعمال على باقي المحافظات، أكدت أن “ذلك التوسع سيطبق على الشباب والمرأة والرجل لتحسين الخصائص السكانية”.

وتابعت، “محافظة الشرقية تتحمل نسبة سكان عالية جدا، وحسب جهاز التعبئة والاحصاء لعام 2011 تصل إلى 6.5 مليون نسمة، ولكن واقعيا تصل لـ8 مليون نسمة، وتتضمن المحافظة ممارسات من الصحة الانجابية وتنظيم الاسرة تصل لـ60% بينما نسبة الحاجة غير الملباة تصل إلى 10.25”.

وأشارت «يوسف» إلى أن “السيدة في المجتمعات الريفية تحتاج إلى المتابعة مع طبيبة وليس طبيب، وتوفير ممرضات مدربة تقدم بعض المهمات والنصائح، خاصة أن هناك أعداد كافية من التمريض بالوحدات الصحية بالشرقية تصل إلى 14 ممرضة بكل وحدة صحية وهو عدد وفير لتقديم الخدمات المتابعة للسيدات بمنازلهم، خاصة للاتي امتنعن عن الالتزام بالمتبعة الدورية”.

ومن جانبه، أوضح محافظ الشرقية رضا عبدالظاهر، خلال اجتماعه مع وزيرة السكان، أنه يوجد بالمحافظة جمعيات أهلية متعاونة وتقدم خدمات وستقدم المحافظة بالتعاون مع الوزارة تدريب ودعم للجمعيات التي ستعمل على تعميم التجربة ودعمها للجمعيات الأخرى”.

وأوضح عبدالظاهر، أن “الشرقية محافظة مكتظة بالسكان، وتعاني من مشكلات عديدة، خاصة في وجود أطباء سيدات أو رجال بالعيادات الصحية”.

ومن ناحيته قال مستشار وزيرة الدولة للسكان للمتابعة الدكتور علاء بكر، إن “مشروع برنامج تحسين الخصائص السكانية يستهدف ثلاث محافظات بشكل أولى وهي: «أسيوط، سوهاج، والشرقية»، والبداية ستكون من الشرقية بقرية بندف، وعقد لقاءات مع الأسر بشكل عشوائي.

وأوضح بكر، أن الزيارات تهدف اكتشاف المشاكل المتعلقة بالقضية السكانية كنوع من استطلاع الوضع قبل تنفيذ المشروع، باعتباره تجربة رائدة ستطبق على المحافظات الثلاثة ثم تعميمها”.

بدورها، قال رئيس الادارة المركزية للمتابعة والتقييم، اعتماد سعد، إنه “سيتم تدريب 20 مرشدة من جمعية تحسين المرأة والطفل كمرحلة أولى، واستثناء أفضل 10 متدربات لتدريب عناصر من المجتمع”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى