الأخبار

بالصور..السفير الهندى بالقاهرة يحتفل بقدوم الربيع

195

كتبت رباب فتحى ـ تصوير مصطفى مرتضى

احتفل نافديب سورى، السفير الهندى بالقاهرة وزوجته بعيد “الهولى”، أو كما يعرف فى مصر بـ “عيد الألوان”، والذى يتزامن مع بداية الربيع، وسط أجواء احتفالية بحضور العديد من السفراء الأجانب وزوجاتهم الذين استقبلهم السفير الهندى وزوجته بتزيين وجوههم بالألوان المختلفة.

ويعتبر عيد “هولى” من أهم الأعياد فى الهند، ويُحتفل بألوانه الزاهية بحلول فصل الربيع فى البلاد، وانتصاره على فصل الشتاء، وفى هذا العيد تكتسى شوارع المدن الهندية بالألوان الزاهية، ويرشق المحتفلون بعضهم بالألوان.

واحتفى السفير الهندى فى الحفل الذى أقامه بمقر إقامته بمهرجان “الهند على ضفاف النيل” فى دورته الثانية فى مصر، والذى يبدأ أول إبريل، ويشتمل على حفلات موسيقية وعروض راقصة وورش عمل وحلقات نقاش ثقافية وفنون المطبخ الهندى.

وحضر الحفل العديد من السفراء الأجانب، على رأسهم السفير البريطانى بالقاهرة، جيمس وات وزوجته آمال وات والسفير الألمانى ميشائيل بوك وزوجته والسفير الباكستانى منظور الحق.

ويرمز عيد “هولى” أيضاً إلى انتصار الحق على الباطل، وفى المساء الذى يسبق العيد، اعتاد الناس على إيقاد نيران كبيرة ترمز إلى القوة القادرة على تدمير القوى الشيطانية والهدامة.

ومن إحدى الأساطير المرتبطة بمهرجان الألوان، تلك المرتبطة بقصة حب الإله كريشنا ورادها، وذلك عندما اشتكى كريشنا لوالدته ياشودى من سواد لونه وبياض لون محبوبته، فنصحته باستخدام مسحوق ملون ليرى معالم وجهها، ولهذا السبب يترافق هذا المهرجان بإحضار مجسمات لكريشنا ورادها ورشقها بالألوان الزاهية.

يعد “الهند على ضفاف النيل” أكبر مهرجان أجنبى يقام فى مصر منذ قيام ثورة 25 يناير، وسيكون الافتتاح بإقامة عرض رقص وموسيقى ضخم بعنوان “بوليوود قصة حب”، وذلك فى دار الأوبرا المصرية بالقاهرة خلال الفترة من الثالث وحتى السادس من إبريل المقبل، ويشارك فى العرض أكثر من 35 راقصا وراقصة يقدمون عروض الرقص والموسيقى لقصص الحب الرومانسية من أفلام السينما الهندية، على أن يسافر هذا العرض الموسيقى الراقص إلى الإسكندرية والغردقة والأقصر.

وخلال فترة المهرجان التى تمتد إلى ثلاثة أسابيع، سيتم إقامة مجموعة متنوعة من الفعاليات التى تعرض مختلف جوانب الثقافة الهندية، وستقوم الراقصة الهندية المشهورة والمتخصصة فى الرقص الكلاسيكى السيدة مارامى ميهدى، بتقديم عروض رقص الكاتاك فى القاهرة والإسكندرية، وسيوفر معرض السارى الهندى “الزى التقليدى للمرأة الهندية” كفرصة للتعرف على جمال المنسوجات الهندية وتقاليدها المميزة، بالإضافة إلى تدريب زوار المعرض بالمجان على طريقة لف وارتداء السارى.

وسيتم تنظيم جلسة حوار تجمع ما بين الممثلة الهندية شبانة عزمى والكاتب سمير فريد، يعقبها عرض لأشهر أفلام الفنانة الهندية، وستجمع جلسة حوارية أخرى الكاتبة المتخصصة فى الشئون النسوية أورفاشى بتاليا و د. سحر الموجى.

ويركز المهرجان أيضا على جوانب مختلفة من الموسيقى والفن الهندى، حيث ستقدم فرقة راجستانى جوش، إحدى فرق الموسيقى الفلكلورية من ولاية راجستان، عروضها الموسيقية فى كل من القاهرة والإسكندرية، ومن ناحية أخرى، سيقوم أحد أشهر مؤلفى الأغانى فى الهند الشاعر جافيد أختر، بعقد حلقة نقاشية بعنوان “دور الأغنية فى السينما الهندية”، وسيعرض فنان الكاريكاتير الهندى المتخصص فى الكاريكاتير السياسى السيد سودهير تايلانج بعرض أعماله والتعاون فى أعمال أخرى مع جمعية فنانى الكاريكاتير المصرية، وكما سيحضر مجموعة من المفكرين والكتاب من الهند ومصر جلسة نقاشية بعنوان “كلمات على الماء”، والتى سيتم عقدها بالمجلس الأعلى للثقافة ويُديرها د. محمد سلماوى.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى