الأخبار

القاهرة تستهدف 7 مليون مواطن في المسح الطبي لحملة “100 مليون صحة”

عقد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة اجتماعاً موسعاً للوقوف على خطة المحافظة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي والتي تبدأ فعاليتها بالقاهرة بالمرحلة الثانية السبت أول ديسمبر وتمتد لمدة 3 شهور حتى نهاية شهر فبراير 2019.
وذلك خلال اجتماع المجلس التنفيذى بحضور نواب المحافظ الأربعة واللواء / هاني جرجس حكمدار العاصمة، واللواء / محمد الشيخ السكرتير العام، عن القاهرة ومديري مديريات الخدمات ورؤساء مجالس شركات المرافق والهيئات ورؤساء الأحياء وجميع القيادات التنفيذية للمحافظة.
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة خلال اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة، أنه فى اطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسى على صحة المواطن واعتبارها الثورة الحقيقة للوطن أطلق الرئيس مبادرة القضاء على فيرس سى تحت عنوان 100 مليون صحة.
سارعت محافظة القاهرة في اتخاذ إجراءاتها مبكرا لبدأ فتح صفحة جديدة من المرحلة الثانية لتلك الحملة بعدما طويت صفحة مرحلتها الأولي في عدد من المحافظات.
وأكد المحافظ خلال الاجتماع أهمية معرفة كل جهة بالدور المطلوب منها والعمل على تعريف المواطنين بأهمية الحملة ودورها الهام في الحفاظ على صحة الإنسان المصري وتقديم كافة خدماتها بالمجان ويسر وسهولة، والوصول إلى المواطن في كافة أنحاء القاهرة والوصول إلى الهدف المنشود بالإعلان عن أن محافظة القاهرة لا يوجد بها مواطن لم يقم بالتحليل وخلوها من مرض فيروس سي.
وأكد المحافظ أن الفئات المستهدفة اكبر من 18 سنة من الجنسين أي ما يوازي حوالي 7 مليون حالة.
وأوضح  أهمية التنسيق والتفاعل بين مديرية الشئون الصحية ومديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والأوقاف والمجتمع المدني ممثلاً في الجمعيات الأهلية، وكذلك مع السادة أعضاء مجلس النواب كل في منطقته لحشد المواطنين وتعريفهم بأهمية الحملة وتحفيزهم لتوقيع الكشف عليهم للتأكد من خلوهم من أمراض فيروس سي والضغط والسكر والسمنة، كما أكد على د . محمد شوقي مدير مديرية الشئون الصحية بأهمية إعداد فرق عمل احتياطية للدفع بها في الأماكن التي يستلزم مضاعفة العمل بها أو تغطية أماكن أخرى لم تدرج في الخطة .
واستعرض محمد شوقي مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة شرح للخطة الموضوعة من قبل محافظ القاهرة بإعداد 2466 فريق عمل لإجراء المسح موزعة على 40 منطقة طبية شملت ( 1804 فريق صباحى + 662 فرق مسائى )  داخل القاهرة مع إعداد فرق عمل احتياطية إضافية لتوسيع الانتشار عند الحاجة مع وجود فرق طبية ثابتة في أماكن طبقا للخطة الموضوعة من قبل المحافظ.
وأوضح أنه تم التوسع فى تشكيل فرق العمل المتحركة للتواجد فى الأماكن كثيفة التواجد للمواطنين مثل ( أماكن العمل بدواوين الوزارات و الهيئات و الجهات الحكومية – المصانع – المولات والمراكز التجارية الكبرى – محطات مترو الأنفاق – محطة مصر – النوادى – مراكز الشباب – الميادين الكبر.
كما تم تشكيل فرق بالمستشفيات فترة ليلية ( من 9 مساء الى 9 صباحا ) حيث يتوافد عدد كبير من المرضى و زويهم على طوارئ المستشفيات خلال هذه الفترة.
وتشكيل فرق عمل بالمستشفيات أيام الجمعة حيث يتوافد إعداد كبيرة من المواطنين لزيارة المرضى بالإضافة إلى تجهيز فرق عمل متحركة فترة صباحية أيام الجمعة من 9 صباحا حتى 3 عصرا للتواجد بالقرب من المساجد الكبرى للاستفادة من وجود إعداد كبيرة من المواطنين لصلاة الجمعة أسبوعيا و كذلك يوم الأحد بالكنائس.
وأكد شوقى بناء على الخطة التى وضعها اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة تم التواصل مع مديرية الشباب و الرياضة و تم الاتفاق على مشاركة جميع الأندية الرياضية و الاجتماعية و جميع مراكز الشباب بتوفير غرفة مؤثثة و جهاز كمبيوتر و وصلة انترنت لعمل فريق الحملة يوميا من9ص حتى 9 م.
وأيضا التواصل مع مديرية أوقاف القاهرة وتم التنسيق لمشاركة عدد  145جهة تابعة للمديرية  فى فعاليات الحملة بتوفير غرفة مؤثثة لفريق الحملة للعمل يوميا من 9ص حتى 9 م.
– تم طلب أمداد المديرية بعدد 100 سيارة عيادة متنقلة وتجهيز 40 مخزن بـ 40 منطقة طبية و مخزن رئيسى بالمديرية  لمستلزمات الحملة.
وشرح شوقى أمام الاجتماع الموسع الذى عقدة محافظ القاهرة خطة توزيع فرق العمل كالاتي:
– 112  فريق عمل داخل المستشفيات التابعة للمديرية ( 19 مستشفى )
– 365 فريق عمل داخل مستشفيات تابعة للوزارة  ( 35 مستشفى )
– 500 فريق عمل داخل المراكز الطبية ( 125 مركز طبى )
– 124 فريق عمل داخل مكاتب الصحة  ( 62 مكتب صحة )
– 290 فريق  عمل داخل المساجد ( 145 مسجد )
– 460 فريق عمل داخل مراكزالشباب والنوادى ( 230 نادى ومركز شباب )
– 156 فريق يعمل بنقاط ثابتة بسيارات العيادات المتنقله ( 77 عيادة متنقله )
– 18 فريق عمل داخل مطار القاهرة على مدار 24 ساعة يوميا
– 441 فريق متحرك بخطوط سير مختلفة للتوجة للعمل فى ( دواوين الوزارت – الهيئات –     المصالح الحكومية – الشركات.
واختتم اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة خلال الاجتماع التنفيذى أنه اعطى توجيهات بتجهيز غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة فعاليات المبادرة يوميا من 8 صباحا حتى 10 مساء و تشكيل 20 فريق للمرور الميدانى على جميع المناطق لمتابعة سير العمل على مدار ساعات العمل من 9ص حتى 9 م  و تجهيز غرفة عمليات فرعية بعدد 40 منطقة طبية برئاسة مدير عام المنطقة لمتابعة سير العمل يوميا من 8ص حتى 10 مساء كما تم تشكيل فرق للمرور الميدانى بجميع المناطق الطبية.
الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى