الأخبار

حماس تقر قانوناً يمنع اختلاط الطلبة

Palestinian boys watch a military-style graduation ceremony for students in Rafah in the southern Gaza Strip

وافقت حكومة حماس في قطاع غزة على قانون يحظر اختلاط الطلبة من الجنسين في مدارس القطاع ممن هم فوق سن التاسعة من العمر ، وأكد مسؤولون من وزارة التعليم التابعة لحكومة حماس أن القانون يهدف إلى الحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية للشعب الفلسطيني، ومقاومة التطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي حسب وصفهم.

 

ويذكر أن الغالبية العظمى من المدارس في قطاع غزة تديرها حكومة حماس أو منظمة الأمم المتحدة، فيما يجري الفصل بين الجنسين في كل تلك المدارس لمن تجاوزوا سن التاسعة، وأشار دونيسون مراسل البى بى سى إلى أن حكومة حماس كانت قد صادقت من ذي قبل على قوانين تهدف إلى جعل المجتمع في غزة أكثر محافظة، حيث صدر قانون يمنع الرجال في غزة من ممارسة مهنة تصفيف الشعر للسيدات، وآخر يحظر على السيدات تدخين الشيشة، إلا أن تلك القوانين لم يجر تطبيقها وتنفيذها بشكل كامل.

 

وأكد أسامة المزيني وزير التربية والتعليم العالي بحكومة حماس لوكالة فرانس برس، أن العمل بالقانون بدأ منذ الأحد بعد إقراره من المجلس التشريعي بغزة، وإعتماده من مجلس الوزراء الفلسطيني المقال، وجاء في القانون الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه «أنه يحظر اختلاط الطلبة من الجنسين في المؤسسات التعليمية بعد سن التاسعة والعمل على تأنيث مدارس البنات».

 

ويحظر القانون الذي يطبق في قطاع غزة فقط على المؤسسات التعليمية العامة والخاصة والأجنبية والدولية تلقي هبات أو مساعدات تهدف إلى التطبيع مع الإحتلال الصهيوني والترويج أوالتشجيع لأي نشاط مع الإحتلال الصهيوني، وبموجب هذا القانون يلغى قانون المعارف رقم 1 لسنة 1933 وتعديلاته المعمول به في محافظات غزة كما يلغى قانون التربية والتعليم رقم 16 لسنة 1964 وتعديلاته المعمول به في محافظات الضفة الغربية.
وأوضح النائب في المجلس التشريعي عن حماس يوسف الشرافي، أن هذا القانون جاء ليؤكد مبدأ تجريم التفريط بأرض فلسطين وبالمقاومة، وأن من خلال تدريس الطلبة عن فلسطين والقدس سيؤدي للارتقاء بالأمة والتعليم.
يشار إلى أن المجلس التشريعي الذي تشكل حماس أغلبيته، يتولى إعداد وإقرار القوانين قبل إقرارها من رئيس السلطة الفلسطينية، معطل منذ الإنقسام الفلسطيني في منتصف 2007.

التحرير

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى