الأخبار

زاهي حواس: توت عنخ آمون لم يقتل ولكنه كان مصابا بالملاريا وحتشبسوت ماتت بالسرطان

ألقى عالم الآثار المصرية زاهي حواس، محاضرتين عن أهم الاكتشافات الأثرية في مصر، بالمسرح القومي بصربيا، وذلك في إطار الترويج لمصر بالخارج لتنشيط السياحة ونشر الوعي بعظمة الحضارة المصرية القديمة.

وتحدث حواس، عن الآثار المصرية وأهم الاكتشافات الأثرية الأخيرة بمصر، واسترداد الآثار المصرية.

وفي رده على سؤال بشأن أهرامات البوسنة، أكد حواس أنها جبل طبيعي وليست أهرامات.

وقال إنه يبحث حاليًا مع فريق متخصص عن مقبرة كليوباترا في الإسكندرية، واشترك مع الممثلة اليابانية المشهورة “sakai miki”، في فيلم حول الكشف عن مقبرة كليوباترا وتم عرضه مؤخرا في التليفزيون الياباني.

وبشأن هرم الملك خوفو، ذكر أنه كان المشروع القومي لدى المصريين القدماء ولم يبن بالسخرة، موضحا أن العبيد لم يشيدوا عملا معماريا، مثل هرم خوفو، بهذا المستوى العالي من الدقة الهندسية، مضيفا: “لدينا الكثير من الأدلة على أن المصريين هم من بنوا الهرم، مثل بردية وادي الجرف التي تعطينا تفاصيل دقيقة عن كيفيه بناء الهرم، ومقابر العمال الموجودة بجوار الهرم”.

وأضاف أن الملك توت عنخ آمون لم يقتل وإنما كان لديه بعض المشكلات الصحية وكان مصابا بالملاريا، موضحا أن الملكة حتشبسوت ماتت بسبب السرطان.

وعن سر قبعته الشهيرة، قال حواس إنها عاصرت معه العديد من الاكتشافات الكبيرة في الآثار المصرية، وحاليا تباع لصالح مستشفي سرطان الأطفال 57357 بمصر.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى