اقتصاد

“بى بى” البريطانية تستثمر 39 مليار دولار في مصر

 

 

تعتزم شركة “بي بي” البريطانية زيادة استثماراتها البترولية في مصر إلى 4 مليارات دولار خلال يناير 2019 ليصل إجمالي استثمارات الشركة في مصر إلى نحو 39 مليار دولار.

وكشف هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة بريتش بتروليم “بي بي” في شمال أفريقيا، أن الشركة تعطى أولوياتها للعمل في مجال البحث والاستكشاف وعمليات التنمية بالحقول المصرية، كما تنوى الشركة ضخ مزيدًا من الاستثمارات البترولية في هذا المجال بالشراكة مع شركات عالمية مثل اينى الايطالية، وشركة بترول الإمارات الوطنية “اينوك”، وكذلك الشركات المصرية التابعة لوزارة البترول.

ووقعت “بى بى ” الأسبوع الماضي، اتفاق مشترك لشراء نسبة 25% من امتياز حقل نور البحري بالبحر المتوسط من شركة إيني الإيطالية التي تقوم حاليًا بحفر البئر الأول في المنطقة والذي يقع على بعد 50 كم من الشاطئ وفي أعماق تتراوح بين 50 و400 متر وتغطى مساحة إجمالية تبلغ 739 كم مربع باستثمارات حدها الأدنى 105 ملايين دولار لحفر بئرين.

وتؤكد “بى بى” ثقتها فى مناخ الاستثمار بمصر في مجال البترول والغاز خاصة في ظل توجه القيادة السياسية بتذليل جميع العقبات أمام الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة الى الدعم المستمر من المهندس طارق الملا وزير البترول والمتابعة اليومية لأعمال البحث والاستكشاف وتنمية الحقول مع الشركات العالمية التي تعمل في مصر.

قال هشام مكاوي، إن استثمارات الشركة في مصر ارتفعت إلى 35 مليار دولار، خلال فترة عملها في مصر التي تمتد إلى 55 عامًا، مشيرًا إلى انه سيتم ضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة القادمة فى ظل الاكتشافات البترولية بالبحر المتوسط.

وكان هشام مكاوي، صرح بأن إنتاج الشركة بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، بلغ نحو 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، حيث تنتج حاليًا نحو10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

وتعمل “بي بي” على تنمية مشروع أتول بالبحر المتوسط الذي بدأ إنتاجه في بداية 2018 بإنتاج يومي 350 مليون قدم مكعب غاز سيصل تدريجيًا إلى 400 مليون قدم، حيث يتضمن المشروع تنمية 1.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات، كما ستبدأ إنتاج الغاز من حقلي جيزة وفيوم، في نهاية العام، بطاقة انتاجية 400 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، تزداد تدريجيًا لتصل إلى 700 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى