الأخبار

«أوباما» يبحث في السعودية تعزيز العلاقات

 

158

 

 

أكدت مصادر دبلوماسية أمريكية لـصحيفة «عكاظ» السعودية أن زيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة في مارس المقبل ستكون فرصة مهمة جدًا لمناقشة ملف العلاقات السعودية الأمريكية وتبادل وجهات النظر بشفافية وبشكل متنوع حيال كل قضايا منطقة الشرق الأوسط.

 

 

وأوضحت المصادر أن الزيارة التي سيحدد موعدها عبر القنوات الرسمية ستعمل على تقريب وجهات النظر حيال الموضوعات التي قد يوجد حولها وجهات نظر مختلفة، موضحة أن هناك حرصًا أمريكيًا على تعزيز العلاقة الاستراتيجية مع الرياض والاستماع لرأيها حيال قضايا المنطقة لاسيما الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.

 

 

من جهة أخرى، رفضت السفارة الأمريكية في الرياض التعليق على زيارة «أوباما»، فيما أوضحت مصادر في السفارة السعودية بواشنطن أن مواعيد الزيارة ستتم عبر القنوات الرسمية.

 

 

كان البيت الأبيض قد أعلن، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي سيجري مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، في نهاية مارس خلال زيارته إلى المملكة، مشيرًا إلى أن هذه المباحثات تتناول القضايا الأمنية والتعاون بين البلدين.

 

 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية، جاي كارني، إن «أوباما» سيقوم بهذه الزيارة على هامش جولة أوروبية تشمل هولندا وبلجيكا وإيطاليا، وأضاف : «يسر الرئيس أن يناقش مع الملك عبد الله العلاقات الدائمة والاستراتيجية بين واشنطن والرياض، إضافة إلى تعاوننا لتطوير المصالح المشتركة المرتبطة بأمن الخليج والمنطقة والسلام في الشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب وملفات أخرى اقتصادية وأمنية».

 

 

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي سبق أن زار الرياض في يونيو عام 2009، في مستهل ولايته الأولى.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى