اخبار عالمية

الأمم المتحدة: مقتل 85 من متمردي «فارك» في عامين

أعلنت الأمم المتحدة، عن مقتل 85 من متمردي حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) السابقين، وذلك منذ أن وقعت الحركة المتمردة اتفاق سلام مع الحكومة في بوجوتا منذ عامين، ونقل راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، اليوم الثلاثاء، عن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قوله إن معظم جرائم القتل ارتكبتها جماعات مسلحة غير شرعية وعصابات مخدرات تتقاتل على أراضي حركة “فارك” السابقة، وحث جوتيريش، الرئيس الكولومبي إيفان دوكي على بذل المزيد من الجهود لحماية المتمردين السابقين. وأوضح جوتيريش أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط قتل 14 من الأعضاء السابقين لحركة “فارك”، معربا عن قلقه البالغ إزاء مقتل أكثر من 400 من القادة الاجتماعيين ونشطاء حقوق الإنسان في كولومبيا منذ عام 2016.

يذكر أن كولومبيا تعاني منذ 52 عاما من الصراعات حتى تم التوصل إلى اتفاق سلام في عام 2016، وأصبحت حركة “فارك” الآن حزبا سياسيا يعرف باسم “القوة البديلة الثورية المشتركة” وله 5 مقاعد في مجلس الشيوخ و5 في مجلس النواب.

وفارك هي تنظيم ثوري يساري مسلح، يحارب حزب المحافظين الحاكم في كولومبيا، وتسيطر الحركة على مساحات واسعة من البلاد وتستعمل أسلوب حرب العصابات، وأُسس التنظيم في سنة 1964 كجناح عسكري للحزب الشيوعي الكولومبي وكحركة عسكرية تعتمد حرب العصابات كاستراتيجية له. في فترة الثمانينيات تورط التنظيم في تجارة المخدرات.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى