الأخبار

مترو مصر الجديدة.. أحدث مواليد «النقل» فى 2019

  1. يعد مترو الأنفاق من أهم المشروعات القومية العملاقة التى بدأت فيها مصر منذ سنوات، لتحقيق التنمية المستدامة من خلال حل مشكلة المرور التى تسببت فى العديد إهدار الوقت والجهد للمواطنين.

ويشهد سكان مصر الجديدة والألف مسكن ونادى الشمس قريبا انطلاق الخدمة فى الجزء الأول من المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق والتى أصبحت جاهزة للافتتاح.

وأكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه تم الانتهاء من تجارب التشغيل الأخيرة إذ تم التأكد من منظومة الأمن والسلامة والتشغيل الخاص بالقطارات لتقديم الخدمة إلى الملايين من المترددين على استخدام مترو الأنفاق.

هشام عرفات
وقال الوزير إن استثمارات هذه المرحلة تتجاوز 5 مليارات جنيه، موضحا أن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو يبلغ طوله 7.5 كم و يشمل محطات “النزهة – هشام بركات، وقباء، وعمر بن الخطاب، والهايكستب، وعدلى منصور”.

وقد ركزت وزارة النقل والمواصلات اهتمامها فى الفترة الأخيرة على مترو الأنفاق، إذ وضعت خطة جديدة لتطوير مرفق المترو، وذلك بهدف تقليل الوقت بين الرحلات، وتسهيل عملية دخول وخروج المواطنين إلى محطات المترو وخاصة محطات مترو الخط الثالث، إذ عمدت هيئة مترو الأنفاق فى مستهل خطتها على تعديل تصميمات كل المحطات الجديدة الجارى إنشاؤها ضمن المرحلتين الثالثة والرابعة من الخط الثالث لإنشاء وتركيب سلالم كهربائية متحركة فى مداخلها ومخارجها للتسهيل على المواطنين.

مترو الأنفاق
ويُمكَّن هذا التعديل ركاب المترو من الصعود أو النزول عبر هذه السلالم المتحركة خلال اتجاهه لاستقلال المترو، بدلا من التصميمات السابقة التى كان يقتصر إنشاء السلالم الكهربائية على المستويين الثانى والثالث فقط، إذ أصبح مع التعديل الأخير تصل السلالم الكهربائية من رصيف المحطة حتى مستوى سطح أرض الشارع، ومن المقرر أن يتم تطبيق التصميم الجديد للمحطات على كل المحطات الجديدة فى أى من مراحل خطوط شبكة المترو المخطط تنفيذها فى القاهرة الكبرى.

واستكمالا لخطة وزارة النقل والمواصلات المصرية لتسهيل خدمات مترو الأنفاق، فقد استمكلت هيئة مترو الأنفاق الجزء النفقى “تحت الأرض” الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث للمترو أو ما يعرف بـ”مترو مصر الجديدة” قبل أيام من التشغيل التجريبى لهذا المشروع، ويمتد المشروع بداية من شارع هارون حتى النزهة بمصر الجديدة ليُغطى المساحة الأكبر من النزهة ومصر الجديدة.

أعمال مترو الأنفاق
ويبلغ طول المساحة التى سيتُغطيها المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق 4 كيلومترات شاملا 4 محطات نفقية جديدة، أى أنه بعد أن يتم افتتاح المرحلة الجديدة من الخط الثالث لمترو الأنفاق سيصل عدد محطات الخط الثالث لـ13 محطة بطول 16 كم، ليكون الرابط وحلقة الوصل بين النقاط والمناطق الحيوية والمهمة بالمنطقة الشرقية بمحافظة القاهرة، وسيحل الكثير من الأزمات المرورية بالميادين والشوارع العمومية.

وشاركت 9 شركات فى أعمال تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث بمترو الأنفاق منذ بداية المشروع فى 2 يوليو 2015، ووصلت تكلفته الإجمالية 1.842 مليار جنيه مصرى و257 مليون يورو ممولة من الخزانة العامة للدولة، كما وصلت نسب تنفيذ الأعمال الإنشائية للجزء الثانى من المرحلة الرابعة 45 ٪ تقريبًا، حيث تسير معدلات التنفيذ بكل المراحل بشكل منتظم ومعقول إلى حد كبير.

أعمال مترو الأنفاق
وكانت خطة وزارة النقل خلال الأربعة سنوات  في مجال مترو الأنفاق  ترتكز على استكمال تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو “العتبة – إمبابة – جامعة القاهرة” بطول 17.7 كم وتكلفة 10440 مليون جنيه + 1553 مليون يورو، واستكمال تنفيذ الجزئين 4A.4B من المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو  بطول 11.5 كم وتكلفة اجمالية 5370 مليون جنيه + 485 مليون يورو ، وكذلك البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو “6 أكتوبر – الملك الصالح – الفسطاط” بطول 19 كم وبتكلفة تقديرية 2 مليار جنيه + 2 مليار دولار.

وعن إنجازات وزارة النقل بمشروع مترو الأنفاق، قال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، إن الوزارة أنجزت العديد المشروعات خلال عام 2018، موضحا فى تصريحات خاصة لـ”مبتدا” أن من أهم هذه المشروعات ما أنجزته شركة مترو الأنفاق من تركيب كاميرات التشغيل بمحطات المترو والمنشآت التابعة له فى الخطين الأول والثانى بإجمالى 47 محطة.

وأشار المتحدث باسم وزارة النقل أن الخط الأول للمترو تم به تركيب 1385 كاميرا، وفى الخط الثانى تم تركيب 890 كاميرا، بإجمالى تكلفة للخطين بحوالى 38 مليون جنيه، لافتا إلى أن هذه الكاميرات ستساعد فى كفاءة التشغيل للمترو من خلال الوصول إلى أى أعطال فى أسرع وقت من خلال المراقبة الجيدة لكل مرافق المترو على مدار اليوم.

وأضاف عز أنه تم تركيب 850 بوابة تذاكر جديدة خلال 2018 فى محطات الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق ما يحقق العدالة الاجتماعية للركاب من خلال استخدام المواطن للمحطات التى يركبها من خلال مراقبة هذه المحطات من خلال الماكينات الجديدة، بالإضافة إلى أن هذه الماكينات تفادت الأعطال المتكررة التى عانت منها الماكينات الجديدة.

ولفت إلى أن وزارة النقل اهتمت كثيرا بمشروعات الأنفاق ضمن استراتيجية الحكومة التى تهتم بهذا الفرق الكبير الذى يخدم ملايين المصريين يوميا، وأحد المحاور الرئيسية لتحقيق السيولة المرورية فى القاهرة الكبرى.

وأشار المتحدث باسم وزارة النقل إلى أن هناك الجزء الأول من المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق والذى يضم محطات “هارون، ألف مسكن، نادى الشمس، هليوبوليس”، وقد تم الانتهاء من هذه المحطات وهى جاهزة للافتتاح للمواطنين فى أقرب وقت، لافتا إلى أن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة والذى يضم يبدأ من محطة المستشار هشام بركات إلى محطة المستشار عدلى منصور مرورا بمحطات “قباء، عمر بن الخطاب، وغيرها من المحطات، سيتم الانتهاء منه فى ديسمبر 2019.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى