الأخبار

تعرف على كاتدرائية ميلاد المسيح .. المقر الباباوي الجديد بالعاصمة الإدارية

يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء غدٍ الأحد، مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد المسيح، في العاصمة الإدارية الجديدة، في حضور وفود من قادة عدد من رؤساء وملوك الدول.
ومن المقرر أن يؤدي الرئيس السيسي صلاة المغرب بمسجد الفتاح العليم قبل أن يتوجَّه إلى مقر كاتدرائية ميلاد المسيح لحضور مراسم الاحتفال بعيد الميلاد.
وتتسع كاتدرائية ميلاد المسيح، المقامة على 63 ألف متر، لنحو 10 آلاف مصلٍ، بحسب المتحدث باسم شركة العاصمة الإدارية، خالد جاد.
وتعادل مساحة الكاتدرائية 3 أضعاف مساحة الكاتدرائية الأرثوذكسية المرقسية الموجودة في العباسية، ومن المقرر، وفقًا لتصريحات جاد، أن تصبح “ميلاد المسيح” المقرر الباباوي الجديد.
ويبلغ طول الكاتدرائية 145 مترا، وعرضها 90 مترًا، بينما يصل ارتفاع القبة الرئيسية إلى 38 مترًا، بحسب تصريحات لعمرو كمال، رئيس قطاع المشروعات بشركة أوراسكوم، المنفذة للكاتدرائية.
وتعتبر الكاتدرائية هي الأضخم في الشرق الأوسط، وهي تشمل 3 بوابات رئيسية وواحدة ثانوية، وفق البيانات الرسمية المنشورة على موقع الشركة المنفذة.
وتشتمل الكاتدرائية على كنيسة الشعب، وهي تسع لألف مصلٍ، إلى جانب الكنيسة الرئيسية التي تحتوي على هيكل رئيسي وهيكلين جانبين، إلى جانب غرفة معمودية، واستراحتين، وهي تحتوي على 4 مصاعد، كما تضم الكاتدرائية: مقر باباوي وصالة استقبال وغرف اجتماعات ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى جراج من طابقين.
ونفذت الكاتدرائية شركة أوراسكوم للإنشاءات، تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقد جاءت تصميمها مشابهًا للكاتدرائية الموجودة بالعباسبة.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى