الأخبار

فلسطينية وصومالية.. أول مسلمتين فى الكونجرس الأمريكى

استقبل الكونجرس الأمريكى أول عضوتين مسلمتين، حيث أديتا اليمين الدستورية على القرآن.

ودخلت النائبة الأمريكية من أصول فلسطينية، رشيدة طليب، عن ولاية ميتشيجان الديمقراطية، إلى مبنى الكونجرس مرتدية ثوبا فلسطينيا، أدت به اليمين الدستورية للكونجرس الأمريكى، فيما أدت زميلتها عضو الكونجرس عن ولاية مينيسوتا، الديمقراطية إلهان عمر، قسمها على القرآن أيضا وهى ترتدى الحجاب، لتكونا أول عضوتين مسلمتين فى الكونجرس الأمريكى.

وتواجدت فى القاعة التى أدى النواب قسمهم فيها مجموعة من الفلسطينيات اللواتى ارتدين الثوب الفلسطينى المميز تضامنا مع النائب رشيدة طليب. وتمكنت «طليب»، الناشطة فى مجال العمل الاجتماعى، والمولودة فى ديترويت لأبوين فلسطينيين مهاجرين، من الفوز بمقعد فى مجلس النواب، دون أن تتواجه مع منافس جمهورى فى منطقتها بولاية ميتشيجان.

وتُعرف النائبة الديمقراطية بانتقادها للرئيس دونالد ترامب، وقد تم اعتقالها منذ عامين بسبب إزعاجها لخطابه فى ديترويت، ونقلت وسائل إعلام أمريكية أنها تتوعد الإطاحة بترامب.

وانتشر هاشتاج «غردى ثوبك» بين أوساط الأمريكيات من أصل فلسطينى، إذ شاركت نساء وفتيات فلسطينيات صورهن وهن يرتدين أثوابهن على «تويتر» و«فيسبوك»، لإظهار دعمهن لـ«طليب» وللتعبير عن فخرهن بها.

وأدت إلهان عمر، أول عضوة محجبة فى الكونجرس الأمريكى، اليمين القانونية وهى تضع يدها على المصحف، كما تمكنت من رفع الحظر على ارتداء الحجاب كرموز دينية لأول مرة منذ سنوات فى تاريخ مجلس النواب الأمريكى.

وفازت إلهان عمر (37 عاما)، التى جاءت إلى الولايات المتحدة لاجئة من الصومال عام 1995 وكان عمرها 12 عاما، بمقعد فى مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا، لتكون أول مسلمة محجبة تدخل الكونجرس الأمريكى فى تاريخ البلاد.

ورفع الديمقراطيون رسميا الحظر المفروض على ارتداء غطاء الرأس لأسباب دينية فى قاعة مجلس النواب، أمس الأول، مما سمح للنائبة الديمقراطية إلهان من تأدية القسم تحت قبة البرلمان وهى ترتدى الحجاب.

وبحسب التعديلات الجديدة، يستمر حظر القبعات العادية، مثل قبعات البيسبول وقبعات رعاة البقر.

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى