الأخبار

كيف ترى الولايات المتحدة العلاقات بين القاهرة وواشنطن؟

“العلاقات التجارية والأمنية فضلًا عن علاقات شعبي بلدينا تقوم على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة، فضلًا عن الالتزام المشترك بمكافحة الإرهاب، والإسراع من عملية النمو والرخاء”.. تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في يوليو من العام 2018، وأعاد الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية نشرها في صدر تقرير نشرته حول علاقات البلدين تزامنًا مع وصول بومبيو للقاهرة، ضمن جولة شرق أوسطية تتضمن الأردن والعراق والبحرين والإمارات وقطر والسعودية.

** وتحت عنوان “تعزيز العلاقات القوية” أكد التقرير أن:

• مصر واحدة من أبرز الشركاء الاستراتيجيين الدائمين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
• مصر تلعب دورًا حيويًا في أمن واستقرار المنطقة من خلال جهودها في مكافحة الإرهاب، ودعم العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة في ليبيا، وتحجيم الأنشطة الإيرانية، والحفاظ على معاهدة السلام التي تشهد ذكراها الأربعين في مارس القادم.
• مصر والولايات المتحدة تربطهما علاقات شراكة أمنية قوية، تتضمن الالتزام الشديد بمحاربة تنظيم داعش، كما تعمل مصر على الحد من تدفق المقاتلين الأجانب، والدعم المالي والسلاح للإرهابيين.
• لطالما كان الرئيس عبد الفتاح السيسي شريكًا ثابتًا في المعركة ضد الإرهاب، وصوتًا شجاعًا للتنديد بالأيديولوجية المتطرفة التي تغذيها.
وفيما يتعلق بـ “التطورات في مجال حقوق الإنسان” أشادت الولايات المتحدة بجهود الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعزيز الحرية الدينية، والتى ستظل مالًا يحتذى به أمام قادة وشعوب الشرق الأوسط، وسيسعى بومبيو لمناقشة سبل دعم جهود الرئيس السيسي لإصلاح الخطاب الديني وتعزيز التسامح بين الأديان، وهو ما اتضح من خلاله افتتاحه مؤخرًا الكاتدرائية القبطية الجديدة ومسجد الفتاح العليم.

** وفيما يتعلق بـ “دعم الفرص الاقتصادية المشتركة من خلال اقتصاد مصري مستقر” أكد التقرير أن: 

• مصر واحدة من أكثر الاقتصادات تنوعًا في الشرق الأوسط
• تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اتخذت مصر العديد من الخطوات الهامة في مجالات الاقتصاد والطاقة، وتشجع الولايات المتحدة المزيد من انخراط القطاع الخاص في الاقتصاد المصري.
• بلغت التجارة البينية للبلدين 5 مليارات دولار في 2016، ووقعت مصر والولايات المتحدة اتفاقية استثمار ثنائية في عام 1982 لتعزيز وتسهيل سبل الاستثمار بين البلدين.
• الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار بين مصر والولايات المتحدة من شانه تشجيع التجارة الحرة، والمزيد من تدفقات الاستثمارات، ويصب في المصلحة الاقتصادية لكلا البلدين.
• بدعم من الولايات المتحدة، قدم صندوق النقد الدولي الدعم لعملية الإصلاح الاقتصادي التي شهدتها مصر، والتوجه نحو نمو اقتصادي قوي وتوليد لفرص العمل للشباب.

وفيما يتعلق بـ “العلاقات العسكرية” أشار التقرير إلى أنه منذ عام 1980، تلتزم الولايات المتحدة بتقديم مساعدات عسكرية تقدر بـ 40 مليار دولار، وأخرى اقتصادية تقدر بـ 30 مليار دولار، وذلك لتعزيز المصالح المشتركة بين الولايات المتحدة ومصر ودول المنطقة.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى