اخبار عالمية

تركيا تطلب تسليم نجم السلة الأمريكي أنس قندار بعد نقد “أردوغان”

 

 

أصدر مكتب الادعاء العام في اسطنبول طلبا لتسليم نجم دوري الرابطة الوطنية الأمريكية لكرة السلة، أنس قندار، أحد المعارضين علنا للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حسبما أفادت صحيفة “صباح” التركية.

وكان قندار، الذي وصف أردوغان قبل ذلك بأنه “ديكتاتور”، قد وصفه مؤخرا أيضا بأنه “مختل عقليا” و”مجنون”.

يشار إلى أن قندار هو لاعب في فريق نيويورك نيكس لكرة السلة، وتم إلغاء جواز سفره التركي في مايو 2017، بينما كان في أوروبا، ومن ثم فهو حاليا بلا وطن.

واتهم “قندار” أردوغان والحكومة التركية بالوقوف وراء عدم تمكنه من السفر إلى لندن للمشاركة في مباراة نيكس أمام واشنطن ويزاردز، يوم الخميس، في إطار مباريات الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين، التي تقام خارج الولايات المتحدة.

وقال “قندار” في مقابلة مع الإذاعة العامة الوطنية الأمريكية، مطلع الأسبوع: “الحكومة التركية مشهورة للغاية بمطاردة من يعارضون أردوغان، إنني فقط لا أريد حقا أن أخاطر بحياتي عبر الذهاب إلى أوروبا، حيث توجد أذرع أردوغان الطويلة في كل مكان”.

وأصدر الادعاء العام طلبا منفصلًا لإدراج قندار على قائمة الشرطة الدولية “انتربول” باللون الأحمر، وفقا لصحيفة “صباح” المؤيدة للحكومة التركية.

وكتب قندار على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بالتركية، اليوم الثلاثاء: “لست خائفا منكم”، بينما أعاد نشر تقرير إعلامي تركي حول خطوات النيابة.

وتحتاج طلبات الادعاء موافقة المحكمة في تركيا.. وذكرت صحيفة “صباح” أن طلب تسليم اللاعب مرتبط باتهامه بالانتماء لتنظيم إرهابي، ويشار إلى أن اللاعب من المؤيدين بشدة للداعية التركي، فتح الله جولن، الذي يعيش في المنفى في الولايات المتحدة.

ويتهم جولن، الذي كان حليفا لأردوغان في الماضي، بأنه مدبر محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا في يوليو 2016.

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى