الأخبار

الاتحاد الأوروبي يتهم «جوجل» بانتهاك سياسة الاحتكار

 

61

 

 

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي مارجريت فيستاجير اتهمت اليوم ، محرك البحث الشهير “جوجل” رسميا بانتهاك سيادتها في البحث على شبكة الإنترنت، على حساب المنافسين، وبدأت الإجراءات الرسمية لتحديد ما إذا كان نظام أندرويد المستخدم في تشغيل الهواتف الذكية يجبر الشركات المصنعة للهواتف على دعم خدمات الشركة وتطبيقاتها.
ونقلت الصحيفة – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني – عن فيستاجير قولها “إذا أكدت نتائج التحقيق مخاوفنا، ستواجه شركة “جوجل” عواقب قانونية وسيتعين عليها تغيير الأسلوب الذي تزاول به الأعمال في أوروبا”.
وأشارت الصحيفة إلي أن تهمة الانتهاك تركز على اتهامات بأن “جوجل” يحول حركة المرور من منافسيه لصالح المنتجات والخدمات الخاصة به، وخاصة المواقع الخاصة بالتسوق، مما دفع المفوضية الأوروبية لإصدار مجموعة اتهامات رسمية، معروفة باسم “بيان الاعتراضات”.
ولفتت إلى تذمر عدد كبير من الشركات المشغلة للإنترنت من “جوجل” في مجالات مثل إعداد الخرائط والسفر، وقالت المفوضية الأوروبية أيضا “إنها ستدفع بتحقيق منفصل يتعلق بما إذا كانت الشركات المصنعة للهواتف التي توافق على استخدام نظام التشغيل “أندرويد” وتلك أيضا التي ترغب في استخدام تطبيقات جوجل مثل اليوتيوب، تفي بالشروط التعاقدية لوضع تلك التطبيقات وغيرها من تطبيقات “جوجل” ذات العلامة التجارية في مناصب بارزة على جهاز محمول”.
وأضافت فيستاجير أن الهواتف الذكية وأجهزة الحواسب اللوحية “تابلت” وأجهزة مشابهة تلعب دورا متزايدا في الحياة اليومية لكثير من الناس.. وأود أن أتاكد من إمكانية ازدهار الأسواق في هذا المجال دون قيود مضادة للتنافس تفرضها أي شركة.

 

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى