الأخبار

«هيومان رايتس» تثير الفتن

 

115

 

 

– الهواري: نطالب بدفع الدية لأهالى القتلى جميعا.. و«النور»: يدعو لتشكيل لجنة قضائية لكشف حقيقة الفض.

أدان الشيخ شريف الهواري، عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، تقرير منظمة «هيومان رايتس ووتش» حول أحداث فض اعتصام «رابعة»، ووصفها للحدث بالجريمة ضد الإنسانية، وبتعمد قوات الأمن إلى استخدام القوة المفرطة والقتل العمدى للمتظاهرين، معتبرا ذلك إثارة للفتن داخل مصر.

وقال «الهواري»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن المنظمة الدولية تريد وضع البنزين على النار، لأنهم فشلوا فى إسقاط مصر منذ البداية، مضيفا: «نحن نترحم على قتلانا جميعا».

واعتبر «الهواري»، الخروج لإحياء ذكرى «رابعة» لا يجوز شرعا، ومن يفعل ذلك يتحمل إراقة الدماء التي ستسيل نتيجة التصادم الذي سيحدث بين قوات الأمن والمتظاهرين حاملوا السلاح.

وناشد عضو مجلس شورى الدعوة السلفية، جميع الأطراف بضرورة التصالح عما حدث بعد فض الاعتصام، لكى لا ندخل فى النفق المظلم ونصبح مثل سوريا والعراق، مطالبا بتطبيق الشرع بدفع الدية لأهالى القتلى الأبرياء، مضيفًا «لابد من محاسبة من يثبت عليه دليل بأنه حمل السلاح وتقديمه لمحاكمة عادلة، لكى تستقر الدولة وتهدأ الأمور».

وبشأن مسؤولية الرئيس عبدالفتاح السيسى عن قرار الفض قال «الهوارى»، «رمى التهم بدون أدلة وبينات لا يجوز، ما لم نشاهد بأعيننا»، مؤكدا أن قرار فض الاعتصام كان جماعيا وليس قرار شخص واحد.

من جانبه، طالب شعبان عبدالعليم، مساعد رئيس حزب النور، رئيس الجمهورية بضرورة حسم الأمور حول فض اعتصام رابعة، وتشكيل لجنة قضائية محايدة لتوضيح حقيقة الأمور سواء هناك تجاوزات من عدمه أمام الرأى العام لإنهاء تلك الأزمة.

ودعا «عبدالعليم»، في تصريحات لـ«الشروق»، بعدم الالتفات إلى تقارير المنظمات الحقوقية سواء دولية أو محلية، وقال إن الأفضل أن نبحث عن حلول لأنهاء تلك الأزمة.



الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى