اخبار عالمية

ترامب يراوغ بـ«حل وسط» لإنهاء إغلاق الحكومة

الشد والجذب بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وحزبها الديمقراطي من جهة، وصل إلى مرحلة العناد المتبادل، من أجل فرض كل طرف سياساته على الآخر، بشكل بات ينعكس بالسلب على الولايات المتحدة الأمريكية واقتصادها، خاصة مع استمرار الإغلاق الجزئي الأطول في تاريخ الحكومة، الذي فرضه ترامب بسبب رفض الكونجرس إدراج 5.7 مليار دولار في ميزانية الحكومة، كتمويل لبناء الجدار الفاصل على الحدود مع المكسيك، وفي ظل تعقد الأوضاع أعلن الرئيس الأمريكي، عن مقترح جديد.
أعد ترامب، خطة ينوي عرضها على الكونجرس كحل وسط، حول تأمين الحدود الجنوبية، تتضمن توفير حماية مؤقتة للمهاجرين غير الشرعيين مقابل الموافقة على بناء الجدار، باعتماد قانون يمدد لنحو 3 سنوات، الحماية من الترحيل للمهاجرين الذين أوصلهم أولياء أمورهم للأمريكا بصورة غير شرعية عندما كانوا أطفال، وحماية المهاجرين الممنوح لهم الحماية المؤقتة، مقابل موافقة النواب الديمقراطيين بالكونجرس على إدراج تمويل بناء الجدار الحدودي.

لكن إدارة ترامب صاغت الخطة دون التشاور مع الديمقراطيين، حيث رفض الحزب المقترح المتوقع طرحه للتصويت في مجلس الشيوخ الأسبوع المقبل. ورفضت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي خطة ترامب لإنهاء التوقف الجزئي لعمل الحكومة. وقالت إن الخطة “غير مقبولة” وأنها لا تمثل “جهدا حسن النية”، واستبعدت أن يوافق مجلسا النواب والشيوخ على تمرير المقترح.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى