الأخبار

4 فوائد علمية لتكون «عازبًا»

 

177

 

هل بكيت أثناء تناولك الآيس كريم وحيدًا في عيد الحب؟ وتتحدث عن مشاكلك مع قطتك؟.. لا تقلق فهذه صور نمطية سخيفة عن العزوبية، ولكنها لا تمثل الواقع.

هناك امتيازات خاصة للزواج والشراكة، ولكن أثبت العلماء أن هناك قائمة طويلة لمنافع العزوبية، وقدم موقع «بيزنس إنسيدر» الأمريكي أربع منافع لتكون عازبًا:

1- القلب السليم:

تتبعت دراسة أكثر من 9 آلاف بالغ في منتصف العمر لثمانية سنوات، وكانت معدلات الإصابة بأمراض القلب أقل بين أولئك الذين لم يتزوجوا من قبل. ولم يكن هناك اختلاف كبير بين أولئك الذين تزوجوا طوال الوقت وأولئك الذين ظلوا بدون زواج، ولكن أولئك الذين تزوجوا مرة ثانية أو المطلقين أو الأرامل كانت حالتهم أسوأ بكثير.

2- ممارسة الرياضة:

عندما استطلع الباحثون أكثر من 13 ألف رجل وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و64 عامًا، وجدوا أن الذين لم يسبق لهم الزواج مارسوا الرياضة كل أسبوع أكثر من المتزوجين أو المطلقين.

3- الشبكة الاجتماعية القوية:

تقول بيلا دي باولو، الطبيبة النفسية في جامعة كاليفورنيا: «أظهرت دراسات متعددة أن المتزوجين أقل من العزاب في مساعدة ودعم وزيارة والحفاظ على التواصل مع الأصدقاء والأسرة والجيران».

فالزواج يعني أن تركيز الاهتمام ينصب على شخص واحد، وربما يشارك العزاب طاقة عاطفية أكثر مع الأصدقاء والأهالي وبين بعضهم البعض.

4- العزلة:

يقول اثنان من علماء النفس بجامعة ماساتشوستس إن «العزلة على النقيض من الشعور بالوحدة، وغالبًا ما تكون حالة إيجابية، يتم السعي إليها بدلًا من تجنبها، ورُبطت حالة الفردية بالحرية والإبداع والألفة والروحانية».

وهنا ربما يكون لدى العزاب وقتًا أكبر للعزلة وفوائدها النفسية العديدة، واقترحت البحوث الأولية أيضًا أن الناس أكثر عرضة للشعور بالرضا بشأن وقتهم الوحيد، وأننا نشكل ذكريات أفضل عندما نكون بمفردنا.
الشروق

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى