الأخبار

بالصور| أعظم “مقلب زبالة” في التاريخ

 

12

أحد أهم المعالم السياحية في مصر، يخرج من أزمة ليدخل في الأخرى، هذا هو حال معبد “الكرنك”، أحد أكبر المعابد بالعالم، الذي يتهافت السياح على زيارته من كل البلدان، وها هي القمامة تحيط به الآن، بعد أن خلص لتوه من حادث إرهابي، حين فجر انتحاري نفسه في ساحته.

ووسط تجاهل تام لمسؤولي الآثار بمحافظة الأقصر، لتراكم القمامة أمام أسوار معبد الكرنك، يناشد الدكتور يوسف خليفة رئيس قطاع الآثار المصرية، المحافظة والمحليات ضرورة سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه القمامة، وتكلفة الشركات المتخصصة بتجميع المخلفات للتأكد من نظافة المكان، إضافة إلى سن قوانين رادعة تلزم المواطنين بالحفاظ على نظافة المكان، وفرض غرامة لكل مخالف.

كما قام بتوجيه رسالة للمواطنين، موضحا أن الأماكن الأثرية هي ملك للشعب المصري أجمع، فنظافتها تعكس صورة مصر بالخارج.

وشددت رشا العزايزي المتحدث الرسمي بوزارة السياحة، على ضرورة إزالة أكوام القمامة المحيطة بمعبد الكرنك، وتنظيف الشوارع بمنطقة الحزام الأخضر، ونجوع الكرنك، موجهة طلب إلى رؤساء الأحياء لبذل المزيد من الجهد للحفاظ على المظهر الجمالي للأقصر الذي يؤثر بنسبة كبيرة على السياحة في مصر.

وأعرب أشرف عمر وكيل أول لوزارة السياحة، عن استيائه الشديد من تحول محيط معبد الكرنك وأسواره إلى مقلب لقمامة أهالي منطقة نجع الطويل والمناطق المجاورة، بشكل غير حضاري لا يتوافق مع صورة مصر، كما ناشد المواطنين بضرورة احترامهم لحرمة تلك الآثار، كي لا تؤثر بالسلب على التواجد السياحي بتلك المنطقة.

وقال حسن النحلة أحد المرشدين السياحيين لـ”الوطن”، إن تراكم القمامة أمام أسوار المعبد “يعطي انطباعا سيئا لدى السياح الزائرين”، مشيرا إلى أن “تجاهل المسؤولين لهذه المشكلة يتسبب في عزوف السياح عن زيارة المناطق الأثرية”.

 

 

 

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى